الملحق الثقافي بأمريكا يشارك الأندية الطلابية على أمتداد الولايات الاحتفالات والمعارض

واشنطن ـ ساكم 

أنهى الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد بن عبدالله العيسى جولة لعشر ولايات يتوزع فيها ما يزيد على 25 ناد طلابي، ملبياً دعوات الطلاب، وشاهداً على افتتاح سلسلة من المعارض التي تتحدث عن المملكة كان أبرزها عن "رؤية 2030"، كان آخرها للبيت السعودي في بيتسبيرغ ولاية بنسلفانيا.

وأستهل  الملحق الثقافي المبتعثين والمبتثعات لقاءه بالطلاب موجهاً تحية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وولي  ولي العهد وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان على الدعم اللا محدود لأبناء الوطن المبتعثين، موجهاً تحية نيابة عن جميع المبتعثين إلى جنود الوطن المرابطين ومترحماً على الشهداء اللذين قدموا انفسهم دفاعاً عن الوطن".

وبين العيسى أن "الجولات التي أجريتها على الأندية بدت مختلفة وتشهد نضجاً في تجربة العمل الطلابي السعودي في الجامعات الأمريكية، والأجمل أن هذه المرحلة أت مع اطلاب بلادنا "رؤية 2030" التي وجدتها في جميع معارض الأندية بل ما أدهشني فعلاً التفاصيل التي تحويها المعارض عن الرؤية وهو ما يسترعي انتباه المجتمع الأمركي"، مطالباً الطلاب "بمزيد من العمل لأبرز رؤية الوطن التي يحق لكم أن تفخرون بها".

وقال الملحق الثقافي :" الهدف الرئيس من الابتعاث الحصول على الدرجات العلمية ونقل المعارف والخبرات إلى الوطن من الدول المتقدمة، وفي الوقت ذاته أن ينقل الانسان السعودي ما تعلمه من قيم نبيلة اسلامية وعربية إلى المجتمع الامريكية لذلك أشجع جميع المبتعثين والمبتعثات ان تتركوا اثراً طيباً في النفوس والأماكن بالاخلاق الحميدة، والعمل التطوعي والتميز الدراسي تعكس حقيقة السعوديين انساناً وأرضاً".

وشدد العيسى في رد على تساؤولات بعض الطلاب من أن يقل الدعم للمبتعثين  أن "الوطن يصرف على أبنائه بسخاء ولن يتوقف بل سيواصل دعمكم، والازمة الاقتصادية الحالية بسبب تراجع أسعار النفط طبيعية، بل أظهرت أن بلادنا أكثر قوة في الازمات".

ورفض العيسى مطالبات بعض الطلاب في أن تكون أن الملحقية مرنة في السماح للطلاب بالدخول في بعض الجامعات، ذات التصنيف الأقل من المتوسط، أو البرامج المتكدسة مقابلاً ذلك بالقول :" برنامج الابتعاث ليس هدفه ان يعود بعض المبتعثين أنصاف متعلم بالدراسة في جامعات تصنيفها متدنى أو برامج يتكدس فيها السعوديين، بلادنا تحت متعلمين بعمق ينقلون المعارف للوطن خصوصاً مبتعثي الجامعات والجهات الحكومية".

وفيما يخص التمديد للمبتعثين الذين أنتهت بعثاتهم، ذكر الملحق الثقافي :"أن الملحقية تقيم وضع الطلاب عبر لجنة تجتمع اسبوعياً تدرس كل ملف على حده، فمن يثبت جديته بمعدل عال ومسيرة دراسية جيدة لن نوقف تخرجه وإنها مسيرته الدراسية وكشوفاته الدراسية تقول انه متوجه إلى بوابة التخرج وسيعطى تمديداً".

وختم العيسى اللقاء بالطلاب بدعوتهم إلى الالتزام بالقوانين الأمريكية والتركيز في دراستهم والابتكار في الانشطة التي تنظمها الاندية وتعريف المجتمع الامريكي بشكل أوسع بالثقافة السعودية، وواقع الحياة في بلادنا لبناء جسر انساني بين الشعبين السعودي والأمريكي.

 

 

تحديثات فيسبوك وتويتر