حسن البار *



يشير مصطلح الذكاء الثقافي إلى قدرة الشخص على التكيف والتواصل بنجاح والعمل بفعالية مع الآخرين من الثقافات المختلفة. تمتلك ثقافتنا العربية قيم وسلوكيات تختلف كثيرا عن الثقافة الغربية والأمريكية على وجه الخصوص. هناك مجموعة مقاييس رئيسية يمكن من خلالها معرفة تفاصيل هذه الاختلافات الثقافية وفهمها.

أحد أهم هذه المقاييس هو مقياس المساواة / الهرمية. تقع المجتمعات ذات الثقافة المفرطة في الهرمية عند القيمة عشرة على هذا المقياس. أي أعلى قيمة. وتقع المجتمعات بالغة المساواة عند القيمة صفر. أي أن الهرمية في هذا المجتمع منعدمة وليس لها وجود. يمكننا القول أن الثقافة الأمريكية هي ثقافة مساواة مقارنة بالثقافة العربية والتي هي هرمية إلى حد كبير.

"معذرة، إنك تسيرين بسرعة في الدرس ولا استطيع الفهم". هكذا قاطع الطالب الأمريكي الأستاذة "البرفسورة" دون تردد، بينما شعر زملاؤه السعوديين في القاعة بعدم الراحة من الموقف. بغض النظر عن ردة فعل الأستاذة والتي تختلف من شخص إلى آخر، إلا أن الناس في ثقافة المساواة يتمتعون بمرونة كبيرة في مواجهة الأشخاص ذوي المناصب الأعلى والمراكز الاجتماعية الأرفع دون مشاكل. إنهم يتعلمون منذ صغرهم التعبير عن آرائهم بصراحة وجرأة. إنها ثقافة تتسم بالحرية المطلقة للأفراد والتعبير عن الآراء واتخاذ القرارات دون قيود.

في المقابل فإنه من غير المقبول في المجتمعات الهرمية أن يتم معارضة ذوي المكانة الأعلى في السلم الهرمي. إذ أن هناك حدود وقيود للأفراد كلٌ حسب مكانته. في مجتمع المساواة يمكنك الوصول إلى مدير الجامعة بسهولة، كما أنك تستطيع مناداة الأستاذ الجامعي باسمه دون ألقاب، ولا يعني هذا أبدا أنه تقليل من الاحترام. إنها ثقافة تفتقر إلى الرسميات والمجاملات التي قد تصنع حدودا بين الأفراد.

في الجانب الآخر، هناك تقديس للألقاب في الفكر الهرمي (دكتور، أستاذ، مدير، معالي، سعادة) مما يؤدي إلى تكريس فكرة عدم المساواة بين الأفراد، وبالتالي أيضا صنع هالة براقة وحدود في التعامل والانتقاد والمعارضة للدرجات الأعلى من السلم الهرمي. إن إحدى أهم مميزات مجتمع المساواة هي الحقوق المتساوية للجميع. هذا يعني أنه يجب اتباع النظام من كافة الأشخاص دون تمييز، كما أن العقوبة تطال جميع المخالفين كائنا من كانو.    

من المهم في ثقافة المساواة أن تتحدث بثقة كاملة وحرية تامة دائما عما تريد بصوت واضح ومسموع مع أي أحد كان. إن تحدثك بتواضع مبتذل أو تقدير مبالغ فيه قد يعني أنك شخص ضعيف أو خائف أو يعاني من مشاكل في آراءه وثقته بنفسه.

مقياس الهرمية المساواة يعني أيضا أن المجتمعات ذات ثقافة المساواة ليست فيها المرأة أقل قوة من الرجل. فهي ليست أقل صرامة منه، وطبيعتها البشرية ليست أضعف. بمعنى أنه يتم معاملة الاثنان بنفس الطريقة وبغض النظر عن دور العمل والمسؤوليات.

يتبع..

 

إيميل: h_albar@live.com 

تويتر: @hasanalbar_

 

تحديثات فيسبوك وتويتر