الاصدار 12

بقيادة السبيل ومشاركة ٦٠ سعودياً واجنبياً موظفي الملحقية السعودية في أمريكا يتبرعون بالدم لإسعاف المرضى المحتاجين
واشنطن أطلقت الملحقية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية حملة للتبرع بالدم، بإستضافة منظمة الصليب الأحمر الأمريكية حيث تبرع ما يقارب ٦٠ موظفاً سعودياً وأجنبياً بقيادة مساعد الملحق الثقافي الدكتور عبد الرحمن السبيل، بدمائهم للمرضى المحتاجين لإسعاف دم في المستشفيات المحلية. وأكدت مساعد الملحق الثقافي للشؤون الثقافية والإجتماعية الدكتورة موضي بنت عبد الله الخلف ان الملحقية جزء من المجتمع الدولي في الولايات المتحدة وتأخذ على عاتقها مسؤولية إجتماعية مهمة، مشددة على أن تقديم المساعدة الإنسانية للمجتمع المحلي الذي تعتبر الملحقية وموظفيها جزء منه مسؤولية إنسانية وأخلاقية. http://www.youtube.com/watch?v=AkToDcpm_Jc  وبينت الخلف أن الطلاب في الأندية الطلابية السعودية في الجامعات الأمريكية بدأوا بهذه الخطوة وتلتهم الملحقية، قائلة: "عادة الجهات الحكومية أو غير الربحية تبدأ بالمبادرة ثم ينفذها التابعون لها أو المستفيدين من خدماتها ولكن نحن فخورون بالقول أن طلابنا كانوا سباقين ونحن أتينا بعدهم."  من جانبهم أوضحت رئيس الأقسام الطبية في الملحقية الثقافية الدكتورة سمر السقاف أن مبادرة الأقسام الطبية وإطلاق الفكرة والتنسيق مع منظمة الصليب الأحمر الأمريكية تأتي ضمن سلة من المبادرات الإنسانية التي تسعى الأقسام الطبية في الملحقية إلى تبنيها في الفترة المقبلة لتكريس الصورة الإنسانية الحقيقة عن الإنسان السعودي. وأضافت السقاف أن: "العمل مثل التبرع بالدم يلقى إحتراماً وتقديراً رفيع في المجتمع الأمريكي، وكموظفين في الملحقية برغم حركة العمل اليومية ومتابعة دعم وتمكين الطالبات والطلبة المبتعثين وحل مشكلاتهم لن نغفل البعد الإنساني من تواجدنا كجزء من المجتمع الدولي في الولايات المتحدة وتعزيز صورة الانسان السعودي المحب للخير والعطاء التي أكدها ديينا الحنيف وتشجع عليها تقاليدنا العربية."

اقرأ المزيد

*حمد المطيري: همسة في أذن كل مبتعث . أختاركم الله لكي تكونوا رسل سلام ومنبع خير للعالمين. إنطلقتم من منبع الأسلام، وأرض الحرمين لمواصلة دراستكم بعون من الله- عزوجل- ثم بمساعدة قائد لم يتوانا في خدمة دينه وأمته، وبدعاء من الوالدين لكم بالتوفيق والنجاح الذي يتبعه بإذن الله الفلاح والصلاح. خرجتم من بلدكم تحملون دين وثقافة عربية اصيلة. ووصلتم لبلد فيه من الثقافات والأديان مالم تعهدوه في بلدكم.   أعلم بأن البداية يكون في التعب والمشقة وربما تدفعكم ضغوط الدراسة وإلتزامات الحياة والحنين إلى الوطن إلى الحزن في بعض الأوقات. ولكن العبرة ليست بنقص البدايات، العبرة بكمال النهايات. أقول لكم ديننا خط أحمر لأن أساسه القران والسنة. وثقافتنا كجميع الثقافات الأخرى فيها الشيء الكثير من الحب والسلام والحوار والنقاش والموده والأخوة. لكن لا يمنع من تطويرالثقافات عقل أو منطق. تتطور الشعوب بتطوير ثقافاتها. فخذوا من الثقافات الأخرى ما يناسب تطور ثقافتكم. فقد قال المصطفى- صلى الله عليه وسلم "أسلمتم على ما اسلفتم من الخير." وأنشروا الخير الذي في ثقافتكم الأصيلة من حسن الجوار ومساعدة المحتاج، وحسن الأدب، والنصح بالتي هي أحسن، وتقبل رأي الأخرين بشيء من العقلانية. ولا تجعلوا الإختلاف يكون منبع يولد الخلاف.   « أما النصيحة الآخرىفابداها بالمثل القائل "عدم الإستسلام للأحزان دليل على رجحان عقل الأنسان" فلا تجد من العلماء وطلاب العلم ومن يريد خدمة دينه وأمته الملل أو الكلل. لا يقبلون الإستسلام لكل الصعوبات المادية والعلمية. بل بالعكس تجدهم محبين للكفاح والمثابرة على تحقيق الهدف المنشود، والخروج من المحن بمنح، وتحويل الصعوبات إلى ذكريات سعيدة. أجتهدوا في طلب العلم واستزيدوا من الخير الشيء الكثير. فالأمال معقودة فيكم. وأمتكم تنشد الأرتقاء بكم. وأمنيتي لكم بالتوفيق في الدارين الدنيا والأخرة. * طالب ماجستير في جامعة ماريود...

اقرأ المزيد

وسمي الفزيع  لوبك (تكساس): ودع نادي الطلبة السعوديين في جامعة Texas Tech University في مدينة لوبك ولاية تكساس الجمعة الماضي مجموعة من المبتعثين المتخرجين في درجات علمية مختلفة.   ونظم النادي إحتفالاً في إحدى قاعات المدينة، حيث شمل توديع وتكريم: المهندس الدكتور عبدالله الناجم بمناسبة انتهاء فترة دراسته وحصوله على درجة الدكتورة، والمبتعث رامز عرب عقب ان حصل على شهادة مهنية فيمجال التأمين، وقد حضر الحفل مجموعة من أعضاء النادي، وعائلاتهم، وعدد من أبناء الجالية العربية والإسلامية التي تقيم في نفس المدينة. وشهد الاحتفال كلمة لرئيس النادي يوسف القاضي، ذكر فيها دور زملائه المغادرين في المجتمع السعودي داخل الجامعة، ومشاركاتهم البارزة في جميع أنشطة النادي منذ حضورهما حتى مغادرتهما مشيراً ان الأسرة السعودية فيالجامعة سوف تفتقدهما حيث كانا عضوان بارزان استطاعا أن يتركا بصمات واضحة. وتناوب مجموعة من الطلبة في ذكر مآثرهما من ذكريات الدراسة ودورهما في مساعدة زملاءهم الطلاب السعوديين في تحصيلهم العلمي، وتقديم لهم الاستشارات، ثم قام المكرمان بإلقاء كلمات وداعية حوت أبرز محطاتهم الدراسية وذكريات المجتمع السعودي. وفي نهاية الحفل ارتجل المبتعث عبدالله العوفي قصيدة وداعية نالت إعجاب الحضور. يذكر أن الدكتور الناجم قد نال درجة الدكتورة برسالته المقدمة بعنوان (نموذج متعدد العوامل للمحاكاة والتنبؤ بتأثير عدم تجانس الصخور على الإنتاجية القصوى لحقول النفط)، والطالب رامز قد حصل على رخصة تأمين بعد إنهاء فترة تدريبة لمدة ثلاث سنوات، وذلك فور إنتهاءة من الحصول على شهادتي الماجستير في إدارة الأعمال والتمويل، وإدارة الأعمال الدولية....

اقرأ المزيد

هادي الفقيه فجعت بل أعترف أنني انفعلت عندما وصلتني صورة عبر الواتس آب لطالبين مبتعثين في الولايات المتحدة أنتهوا من عرض نهاية الفصل الدراسي (البرزنتيشن) ووضعوا جملة Thank You بالانجليزية وأسفل منهم عبارة غاية في القبح باللهجة العامية مستغلين أن زملائهم في جامعتهم لايفهون ولا يعرفون العربية.   وللأسف يوتيوب ممتلئ بمقاطع أمريكان وأجانب يدرسون مع طلاب سعوديين يلقنونهم أقبح العبارات والجمل. اتذكر هنا زميل صيني درست معه فصل صيفي اثناء فترة اللغة جاء لدراسة الصيف فقط وعندما عرف أنني سعودي أمطرني بكلمات المسكين أعتقد أنها مؤدبة وأكمل " 1:00 amDo you cook Kabbsah after حاولت ان أقنع ذلك الشاب بأن الوضع مختلف وهؤلاء شبان مثلك يعيشون هذا الفترة من حياتهم ببعض المزح والضحك والتنفيس. أعرف ان بعض التصرفات ليست إلا مزاح شبابي والمثالية ثوب مبالغة خصوصاً في أجواء الدراسة والغربة ولكن هناك ممارسات تشعر أي عاقل بالاشمئزاز من مجموعة الشبان من المفترض أنهم رسل علم وحضارة يتحولون إلى مشوهين لدينهم وحضارتهم. فمن تسمية زملائهم بأشياء قبيحة إلى تعليمهم أسوء عبارات اللغة العربية أصبح بعض المبتعثين يوغولون في تشويه صورة الانسان السعودي. عزيزي المبتعث المستهتر أو الذي تعتقد أن هذه التصرفات "فلة" تأكد أن صدور زملائك الطلبة من الجنسيات الأخرى والتقنيات الحديثة لا تمحى منها هذه التصرفات وستبقى دليلاً على تعمدكم تشويه صورتنا وشبحاً مستقبلياً يطاردكم عندما ترونها أو تسمعونها وأخاف أن لا نرتدع إلا عندما يكشف طالب ويفصل أو يقاضيه زميل آخر. فما لا ترضاه لنفسك لا ترضاه للناس في أمريكا وغيرها. hadif2013@gmail.comTwitter: @hadi_alfakeeh...

اقرأ المزيد

يجب قراءة العقد بالكامل وتحديداً فيما يتعلق بشرط الالغاء والاشعار المكتوب الذي يجب تقديمه قف كتابة قبل أخلاء العقار أو إلغاء العقد.يجب قراءة العقد قبل التوقيع لمعرفة الغرامة التي يجب دفعها عند إخلاء السكن قبل إنتهاء...

اقرأ المزيد

*ماهر الربيعان: قبل أن يسحب هذا الاسبوع آخر ساعاته كثير من المبتعثين إما خريجين أو انهوا شوطاً مهماً في المشوار الدراسي. بينما هناك شريحة آخرى مازالت تؤدي الاختبارات النهائية. التجربة التي سأقدمها لكم احبائي الزملاء قد تكون مفيدة للبعض حاليا اوخبرة يمكن الاستفادة منها في الفصول الدراسية المقبلة.     زميلي وأخي لا تعتقد أن ثقافة "باذاكر في الاختبارات وأنجح " وقد تكون سمعت من زملائك أن هذا المعتقد خاطئ. المقولة الشهيرة "يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان" لا تنطبق على الدراسة في أمريكا لأن معظم الجامعات الاساتذة يقدرون عملك طوال الفصل الدراسي خصوصاً مرحلة البكالوريوس يقسمون الدرجات من بين حضور، مشاركه، واجبات، إختبارات قصيره، امتحانين في منتصف الفصل والاختبار نهائي.  في هذه الحالة قد يضمن الطالب ما يقارب  ٨٠٪ من المجموع الكلي.  من خلال دراستي في مرحلة البكالوريوس واجهت كثير من المصاعب وبذلت جهداً كبيراً للوصول الى مستوى عالٍ من النجاح وأسمحو لي أن اقدم لكم بعض النصائح: عدم الكسل عن حضور اول محاضرة لانها اهم مرحلة لمعرفة الخطة الكلية للمادة وايضاً تعطي انطباع جيد للدكتور لتقيس درجة اهتمامك وتذكر أن العقلية الأمريكية ترى أن "الانطباع الأول هو الانطباع الأخير". الاساتذة دائما يستخدمون بما يسمي بـ"السليبس" (ترجمها بعض الاستاذة في السعودية بـ"مفردات المقرر") الذي يتضمن كل التفاصيل والمهام للمادة.شخصياً، كنت اقرا كل سطر واسأل الدكتور والطلاب للتأكد من استيعابي. وهو يعتبر قانونياً حق لك تعرف مالك وتطالب به وما عليك لأنك ملزم به. دائماً بدايه اول محاضرة تشعر انك تعيش حالة من الضياع وعدم الفهم وربما تندفع لحذف المادة الدراسية ولكن تأكد يا أخي وزميلي أنه هذا الأمر  طبيعي ومع المحاضرات تتكيف فلا تستمع لأي رأي يحطمك وأبحث عن الزملاء الإيجابيين ليرفعوا من همتهك. اذا واجهت اي صعوبه في الماده لاتتردد في السؤال ولا مجال هنا للحياء لأن هذا مستقبلك،  او أن تخاف أن تغلط في اللغة، معروف أن الامريكان يتفهمون صعوبة اللغة عند الاجانب او الطلاب الدوليين الاساتذة يفضلون ويقدرون الطلاب الحريصين على المادة فالزم الحضور , وربما التزامك يغطي على عيوبك الأخرى وأحرص على المشاركة، واخذ موعد في الساعات المكتبية للسؤال او للتوضيح، فكثيراً من الاساتذة يمنحون درجات اضافية للساعات المكتبية. احرص جيدا علي حل الواجبات في الوقت المحدد لكل مادة لتجنب الضغوطات او الحصول على درجات متدنية. احرص على رفع المعدل في بداية السنوات الأولى لانه من الصعب والمستحيل رفعه في اخر السنوات. لا تقلق في حال حصولك على درجة منخفضة في اول الإختبار، لديك الفرصة في رفع وانجاز باقي المهام. من خلال تجربتي كان كثير من الاساتذة الجامعيين يطلبون عمل عروض (برزنتيشن) لكل مادة فإحرص على ان تبدأ بالنقاش مع المجموعة. لاتتآخر في الرد او في بدء المناقشة حاول ان تنهيه في وقت مناسب ليكون  لديك فرصة على التدريب والتصحيح. مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح وإجازة نهاية عام سعيدة.   * طالب  ماجسيتر إدارة أعمال جامعة شينندوه

اقرأ المزيد

مصور هاوي ومبتعث لنيل درجة الماجسيتر في إدارة الأعمال تقنية المعلومات في معهد نيوجيرسي للتقنية، سبق أن حصل على درجة البكالوريوس في ذات الاختصاص من جامعة ويسكانسون. للعتيق رؤية خاصة في التعاطي مع الصورة ومفرداتها بين جوانب انسانية وابعاد حضارية.   يرى أن حوارا حضارياً يمكن أن يفتح عبر الصورة وينقل ثقافة الشعوب فيما بينها ببساطة وبدهشة ومحبة. يتنقل العتيق بين المناظر الطبيعية في ولاية نيوجيرسي التي تسمى الولاية الحديقة لكثرة أشجارها وروعة وجمال المناظر الطبيعية، والطراز المعماري الفريد لمدينة نيويورك والحراك البشري الذي يسكنها إذ يسعى لتقديم مزيج عفوي بعين غريبة وهو المقبل من قلب الصحراء محملاً بإحساس الفنان.   jsnThemeStripjQuery(function() { var base_height = 0; var base_width = 0; jsnThemeStripjQuery(window).load(function() { jsnThemeStripjQuery("#jsn-themestrip-gallery-zPBsB4Av").jsnthemestrip("zPBsB4Av", {"theme_id":"1","slideshow_sliding_speed":"500","image_orientation":"horizontal","image_width":"180","image_height":"130","image_space":"10","image_border":"3","image_rounded_corner":"2","image_shadow":5,"image_border_color":"#eeeeee","image_click_action":"show-original-image","image_source":"thumbnail","show_caption":"no","caption_background_color":"#ffffff","caption_opacity":"75","caption_show_title":"yes","caption_title_css":"padding: 15px;\r\nfont-family: Arial;\r\nfont-size: 14px;\r\nfont-weight: bold;\r\ntext-align: center;\r\ncolor: #E9E9E9;\r\ntext-shadow: 1px 1px 5px #333;","caption_show_description":"no","caption_description_length_limitation":"50","caption_description_css":"padding: 5px;\r\nfont-family: Arial;\r\nfont-size: 11px;\r\nfont-weight: normal;\r\ntext-align: left;\r\ncolor: #AFAFAF;","container_type":"customize","container_border_color":"#cccccc","container_border":"1","container_round_corner":"5","container_background_color":"#ffffff","container_side_fade":"white","open_link_in":"current_browser","slideshow_auto_play":"no","slideshow_delay_time":"3000","slideshow_min_items":3}); // Get max height of theme strip items jsnThemeStripjQuery("#jsn-themestrip-gallery-zPBsB4Av.jsn-themestrip-container img").each(function () { if (jsnThemeStripjQuery(this).height() >= base_height) { base_height = jsnThemeStripjQuery(this).height(); base_width = jsnThemeStripjQuery(this).width(); } var self = this; ThumbnailImageArray=new Image(); ThumbnailImageArray.src=jsnThemeStripjQuery(this).attr("src"); ThumbnailImageArray.onload=function(){ jsnThemeStripjQuery(window).trigger("resize") }; }); }); jsnThemeStripjQuery(window).resize(function () { var scale_width = jsnThemeStripjQuery("#jsn-themestrip-gallery-zPBsB4Av.jsn-themestrip-container img").width(); var scale = scale_width / base_width; jsnThemeStripjQuery("#jsn-themestrip-gallery-zPBsB4Av.jsn-themestrip-container img").height(base_height * scale); }); }); عدسة مبتعث: خالد بن عبد العزيز العتيقlens4.jpghttp://sacmmedia.org/images/slideshows/SACN-News/issues/issue12/lens4.jpglens3.jpghttp://sacmmedia.org/images/slideshows/SACN-News/issues/issue12/lens3.jpglens2.jpghttp://sacmmedia.org/images/slideshows/SACN-News/issues/issue12/lens2.jpg...

اقرأ المزيد

وسمي الفزيع - غراند كانيون (تكساس):  يعتبر Palo Duro Canyon (غراند كانيون) في مقاطعة راندال في ولاية تكساس ثاني أكبر الأودية العظيمة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتل مساحة 60 ميل وذلك على بالقرب من مدينة أماريللو، وقد...

اقرأ المزيد

حسين المشعل: مشكلة الغلاء المعيشي التي تضرب العالم يوماً بعد آخر سببت الكثير من المشاكل الماديَّة للغالبية العظمى من الطلاب والطالبات المبتعثين للدراسة في مختلف دول الابتعاث، خصوصاً في الولايات المتحدة.   مبتعثون ومبتعثات أمريكا الذين أصبحوا يعانون، مع مشكلة عدم ثبات الصرف، من ضعف مخصصاتهم الشهريَّة؛ لذلك كان لابد من إعادة تقييم الأوضاع الماديَّة للمبتعثين حسب كل دولة، وظروفها المعيشيَّة، وتكاليف دراستها؛ حتى لا يشغل الطالب نفسه عن الهدف الأساسي الذي جاء من أجله. "نشرة ساكم" أجرت تحقيقاً ميدانياً عن هذا الملف بين معرفة الاسباب ووضع حلول معقولة حتى يحل بشكل جذري للمكآفآه التي تبلغ 1847.77 دولار في أمريكا وكيف للطالب أن يدير مصروفاته الماليه. • تجربة آرامكو: المبتعث محمد الحاجي أحد أشهر الطلبة السعوديين الذين يقدمون نصائح عبر اليوتيوب و يسكن ولاية فلوريدا يرى الحاجي أن المكافأة لا تكفِ "وأتصور أن نظام أرامكو في توزيع مكافآتها نظام جدير بالاهتمام. يتم احتساب المكافآة بناءً على الولاية. وجود مكافآة ثابتة لطالب في ميزوري مع طالب آخر في سان فرانسيسكو ليس فيه أي عدل بين الطلبة. الولايات المتحدة أشبه ما تكون بالقارّة, ومستويات المعيشة فيها متفاوتة بشكل عظيم, ولذا أود لو تتبنى الملحقية أو الوزارة تقسيم أرامكو في نظام المكافآت. كما أنه ليس لدي تجربة ناجحة في إدارة المصروف."وأضاف الحاجي بأنه يعتمد إعتماد تام على البطاقة الإئتمانية. إذ يشير إلى أن جامعته لا تقدّم نصائح للإدارة المالية على شكل ورشات عمل أو أي شيء من هذا القبيل. مضيفاً بالقول: "ربما جامعات أخرى لم أسمع بهذا يوما ما في جامعتنا ولو كانت متوفرة, لا أعتقد أني سأحضرها عالم الانترنت مليء بالدروس والنصائح فيما يخص الإدارة المالية. على أية حال, لا أرى نفسي مقصّراً في إدارة مكافآتي, ولكن أرى أن المكافأة نفسها لا تفِ بالغرض." ونوه الحاجي أن برنامج مصروفي الذي يعمل على الآيفون: "برنامج من تصميم سعودي رائع وخفيف وسهل، يقوم بجرد حساباتك وتسجيل مصروفاتك لكل شهر ويعمل مقارنة بالرسوم البيانية لكل محتوى. أنصح به بشدة لمن يريد تسجيل ومراقبة مصروفاته. لم أستمر فيه لأن سلوكي المالي لم يتغير قبله وبعده."  • السكن في الضواحي: في ولاية فرجينيا التي تعتبر من أغلى الولايات الأمريكية يدرس المبتعث ناصر الطريفي الذي أنتقل من قلب العاصمة واشنطن دي سي يضع سلة من الحلول: "الجدال في أن المكافآة لا تكفي محسوم ولكن أقترح أن ينتقل الطالب إلى مدينة صغيرة أو قرية قريبة من الجامعة سيكون الإيجار أرخص وكذلك وقود السيارة، بالاضافة لطلب بعض الاحتياجات عبر الانترنت دون ضرائب يخفف من المصروفات، وأخيراً تقسيم ميزانية ثابتة لكل اسبوع." • ورش العمل: محمد الشمري الذي يسكن ولاية ميزوري يؤكد أن هناك ورش عمل تقدمها الجامعة: "لكن فعلاً الوضع لا يسمح ربما يخفف الوضع ويصبح أفضل قليلاً ولكن ليس نهائياً، شخصياً مرحلة اللغة لم تكن متعبة لكن عندما بدأت ادرس اكاديمياً أصبحت منهك جداً مادياً واطلب دعماً اسرياً بسبب غلاء المقررات وطباعة البحوث." • المشاركة هي الحل: يطرح علي المشعل الذي يسكن ولاية مونتانا حلولا عملية كما يرى: "يجب أن نتطرق إلى أمور كثيره والنظر إليها من أبرزها هي المدينة والولاية التي يسكن فيها الطالب أيضا هل يسكن مع أصحابه أو لوحده إذا كان لوحده فحتما سيعاني من المصروفات والغلاء. أعيش مع صديق لي فلذلك نتقاسم كل شي مناصفة من حيث أجار السكن والكهرباء والانترنت والمواد الغذائيه وبذلك يخف الضغط كثيرا علينا. وكتجربة شخصية لاتواجهني أي صعوبات وتحديات في إدارتي الماليه."  ...

اقرأ المزيد

تحديثات فيسبوك وتويتر