بطاقة تميز 

إسم المتميز: منصور  خالد حسن  حماد

mansour_hammad@hotmail.com   

إسم المنجز: تعميم قاعدة تيلور ومكلورين

من واقع التجربة:

بدأت قصتي مع الرياضيات بعد لقائي بالأستاذ عبده بوكر بالمرحلة الثانوية .. حيث كان لو دور كبير جدا في تنمية مهاراتي ودعمي معنويا في مادة الرياضيات .. كنت اقضي معه وقتا كثيرا وكان دائما ما يشجعني ويدعمني بكلامه الجميل .. نعم .. لم اكن طالبا مجتهدا في ذلك الوقت .. بل كنت مهملا مقصرا .. ولم يكن الاستاذ عبده يوافقني على هذا الرأي .. كان له رأي آخر .. وكان يقول لي : أنت لديك يا منصور الكثير من القدرة على التفكير في مجال الرياضيات .. وسوف تفعل الكثير في المستقبل ان شاء الله.

 

كان لدي وقتها بعض الأعمال والافكار في الرياضيات فقمت بارسالها من خلال برنامج فكرتي لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين .. فرشحت لبرنامج التلمذة تحت اشراف الدكتور أحمد الخماش عميد كلية العلوم التطبيقية في الرياضيات .

كان لقائي الأول  بالدكتور الخماش اكثر من رائع حيث دأب على تشجيعي باستمرار .. وكان يدعمني دائما بكلمات الحث والتشجيع .. وكنا قد وضعنا في البداية خطة لدراسة التشفير تسمح لي بلقائه والإجتماع إليه مرتين خلال الشهر حيث كان برنامج التلمذة لأربع سنوات غير أنني فوجئت من الدكتور أحمد الخماش بأن المؤسسة قد قامت بتأجيل البرنامج .

لم يكن ذلك محبطا لي أبدا فأصريت على أكمال البرنامج رغم تأجيله و قمت بأكماله مع الدكتور أحمد الخماش .. حصلت بعد فترة من الوقت على قبول جامعي في  امريكا فشجعني كل من الدكتور الخماش والأستاذ عبده بوكر على الإستفادة من هذه الفرصة ودفعاني لقبولها .. وعلى الفور توجهت الى الدكتور عبدالرحمن الحميضي ثم الدكتور عبدالله المعجل والدكتور علي العطية وكان لهم الفضل والدعم الكبير جزاهم الله خيرا.

سافرت الى الولايات المتحدة وانا احمل بالرياضيات وبمادتها التي إستأثرت بي وبدأت في دراستها .. ولحسن حظي كان مدير قسم الرياضيات هو المشرف على دراستي .. وكانت لديه فكرة  عن حبي لهذه المادة  وعن إنضمامي لبرنامج التلمذة الذي إلتحقت به سابقا .. فقام بوضع خطة لتطوير قدراتي وافكاري في الرياضيات .. ومن خلال لقاءاتي  الإسبوعية ولمدة ثلاث سنوات تبينت بأنه كان لا يرى جدبدا في العديد من الأفكار التي أقدمها .. وكان دائما يقول لي بأن هذا العمل ليس حديثا وأن له وجود .. وكنت استغرب من ذلك كثيرا الى ان تجاوزت اعمالي عشرين مشروعا .. عندئذ طلبت منه ان اقوم بإستخدام أحد هذه الاعمال في مشروع تخرجي ..  فرفض وطلب مني ان يختار لي مشروع تخرجي .. سألته إذا كانت هناك مصادر او كتب تثبت بأن ما قمت به قديم .. لم يجب و لم يجد ردا لسؤالي .. ثم قال دعني اجد لك مشروعا لتخرجك!. خرجت من مكتبه واتصلت على الفور بأساتذتي القدامى الدكتور أحمد الخماش و الاستاذ عبده بوكر وناقشتهم في هذا الأمر فأفادوني بأن اقوم بعمل المشروع الذي يريده مني مدير القسم وأن النتيجة ستكون واحدة.

كنت اخالفهم الرأي وأحسب أني على حق فذهبت الى وكيل الكلية د. جالين باور و كان متخصصا في الرياضيات وناقشته في كل أفكاري التي إعتبرها د.ديفيد قديمة .. فأصر علي إختيار اي فكرة من الافكار الجديدة لتكون مشروع تخرجي ..  وقام بتعين دكتور فيزيائي د. لوار شيمير لمساعدتي في كتابة مشروع التخرج .

 من خلال عملي في مشروع التخرج واتتني فكرة التعميم فقمت بالعمل على بحثين في آن واحد وهما مشروع تخرجي والبحث الجديد الخاص بتعميم قاعدة تيلور وغيره .. ولله الحمدحصلت على درجة ممتاز في مشروع تخرجي و اتطلع لنشره في القريب العاجل إن شاء الله علما بأنه قد بني على بحث جديد قمت بنشره.

مفكوك منصور هو تعميم لصيغ علماء رياضيات امثال تيلور ومكلورين ولورنج وغيرهم من العلماء .. يقوم بتحويل الدوال الاسية والجا والجتا الى كثيرات حدود والعكس صحيح .. ولقد تبين من البحث ان هناك اخطاء في مفكوك تيلور ومكلورين وأن القاعدة الجديدة تعتبر ادق بكثير.

في خلاصة البحث طالبنا باضافة هذه القاعدة الجديدة ( مفكوك منصور ) الى كتاب التفاضل والتكامل طالما ثبت ان هؤلاء العلماء ماهم الا حالة خاصة من قاعدتي .. والقاعدة لها فوائد كثيرة جدا وتستخدم في جميع مجالات العلوم والهندسة وكذالك الطب.

 

 

تحديثات فيسبوك وتويتر