بطاقة مبتعث مخترع 

إسم المخترع: مرتضى حسن عبدالله الدوخي

العنوان الألكتروني: murtada.hassan11@gmail.com 

إسم الإختراع: زرعة سنية قابلة للتمدد مع خاصية تثبيتها ميكانيكياً 

رقم براءة الإختراع: 1011057807 

التعريف بالمنجز :

عبارة عن زرعة سنية تحتوي على خاصية التمدد لتشكل دعما ميكانيكيا عند تثبيتها بالعظم .. ويعتبر هذا النوع من الزرعات السنية الأسرع نظرياً في الإنتهاء من مدة العلاج .. وتحتاج الزرعة السنية الحالية إلى ما بين ثلاثة أشهر و ستة أشهر .. وقد تصل بعض الحالات لفترة زمنية أطول.

وتتيح الزرعة السنية القدرة على تحمل وجود التركيبة الخاصة بها في نفس اليوم ولأنها مصنوعة من نفس المادة فهي تتيح ايضاً إلتحامها مع العظم أثناء فترة الإلتئام وتضيف إليها قوه أخرى.

وتعتمد الزرعة السنية الجديدة على وجود دعامات في وسطها مما يتيح للطرف السفلي أن يثبت ميكانيكيا عن طريق التمدد .. وذلك بالإضافة إلى وجود مايشبه المسمار الذي يخترق عظم الفك من الجهه الأمامية أو الخلفية ليمسك بجسم الزرعة حتى يزيد من ثباتها. 

وتؤدي هذه الزرعة إلى ما يلي:

ـ زيادة نسبة حصول الثبات المبدئي وهو ما تعتمد عليه الزرعة السنية في نجاحها المبدأي.

ـ تقليل الفترة الزمنية للعلاج من أشهر إلى بضعة أسابيع. 

و يود الكثيرون من المرضى الحصول على السن في نفس يوم الخلع .. وهو أمر يمكن القيام به .. إلا أن عامل الثبات المبدأي للزرعة هو الذي يحدد إمكانية ذلك من عدمه .. كما أن وجود العظم من الجهات الأربع قد يدفع المريض إلى إستخدام أسنان متحركة إلى أن تنتهي فترة إلتئام العظم مع الزرعة .. ومن ثم وفي وجود الزرعة السنية .. سيتم التخلص  من شرط الثبات بفعل التمدد .. وفي وجود العظم من الجهات الأربع ووجود مايشبه المسمار في وسط الزرعة فهذا يتيح تثبيت الزرعة السنية من جهة وملئ الجهة الفارغة بأنواع العظام المستخدمه حالياً.

 

 

تحديثات فيسبوك وتويتر