بطاقة تميز وتفوق علمي

المبتعث المتميز: محمد  منصور  محمد الشهري

mmalshehri@yahoo.com

الجامعة: جامعة بتسبرج  UNIVERSITY OF PITTSBURGH

ترتيب الجامعة: المرتبة الثالثة بقائمة أفضل الجامعات الأمريكية

المعدل التركمي: 3.395 

التخصص: الصحة وإعادة التأهيل  Health and Rehabilitation

الدرجة العلمية: الماجستير MS  

 تجربتي

أشكر مجلة مبتعث التي منحتني الفرصة لكي أنقل بعض التجارب والنجاحات بفضل الله ثم بفضل دعم الوالد والأهل وزوجتي خلال فترة دراستي العلمية.

 في بداية المرحلة الثانوية وهي الفترة التي تتحدد فيها ميولنا الدراسية .. وبعد رحلة علاجية لوالدي خارج المملكة .. وجدت أن خدمات التأهيل التي كان يتلقاها والدي أثناء العلاج ذات فائدة كبيرة وأثر فعال في تحسن حالته الصحية .. ومنذ تلك اللحظة وتفكيري وإهتمامي كان متمركزا حول كيفية  تطوير التأهيل الطبي في مملكتنا الحبيبة.

بعد تفوقي في المرحلة الثانوية وكوني أحد الطلاب الأوائل على مدارس الأبناء في المملكة قررت مواصلة دراستي في قسم التأهيل الطبي بجامعة الملك سعود .. وبعد مضي خمس سنوات ونصف حصلت على درجة البكالوريوس.

إنضممت بعد ذلك عضوا في هيئة تدريس واحدة من أفضل الجامعات الناشئة وهي (جامعة جازان) .. وهناك حصلت منها على منحة لمواصلة دراستي لمرحلتي الماجستير و الدكتوراة في الولايات المتحدة الأمريكية.

أثناء الإبتعاث وفي مرحلة دراسة اللغة تحديداً حيث تعتبر مرحلة مهمة لتطوير اللغة الإنجليزية ثم الحصول على قبول للدراسة الأكاديمية .. وجدت جامعة بيتسبيرغ في ولاية بنسلفينيا من أفضل الجامعات التي تدرس علوم التأهيل لمرضى الأعصاب .. وقد حصل هذا البرنامج على الترتيب الثالث على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية .. وبفضل الله تم حصولي على قبول للدراسة بها في عام 2012.

 أثناء مرحلة الماجستير.. لاحظت أن تجربتي في مجال البحث العلمي ضئيلة وتحتاج الى المزيد من التطوير ولا يتم ذلك الا بالخوض في عالم التجارب والبحوث .. فقررت أثناء دراستي المشاركة في بعض البحوث العلمية في التأهيل الطبي التي تتبع للجامعة .. وبالإضافة الى ذلك فإن مثل هذه التجارب تفيد في صقل القدرات البحثية اللازمة لدعم الحصول على قبول لمرحلة الدكتوراة بسهولة.

 بعد التخرج من أفضل الجامعات الأمريكية والتطور الملحوظ في مجال البحوث تم الحصول على وظيفة مؤقتة في جامعة بيتسيرغ تحت مسمى مساعد باحث .. وبذلك تم البدء بدراسة تهتم بمجال التوازن والسقوط للمرضى المتعرضين لإصابات في الرأس .

 خلال هذه التجربة وخاصة عندما تكون مسؤولا عن بحث كامل .. بدأت الأفكار البحثية في تطور بينما كنت أواصل تواصلي ومراسلاتي مع جامعات أخرى للحصول على قبول في برنامج الدكتوراة وقد حصلت على قبول في جامعة ألاباما برمنجهام تحت إشراف دكاترة متخصصين في مجال بحوث التأهيل الطبي لمرضى الأعصاب.

أَضيف على ذلك ،التجربة التطوعية التي قمت بها أثناء دراستي مع أنشطة البيت السعودي في جامعة بيتسبيرغ وذلك بالمشاركة كمشرف على اللجنة الإعلامية لعام 2013 ورئيسا لنادي جامعة بيتسبيرغ لعام 2014م .. ومن خلال هذا حصلت على المزيد من الفائدة التي أثرت معرفتي بالأنظمة والتجارب التي خدمتني في تحمل المسؤولية والإدارة الذاتية.

 

محمد منصور الشهري

مبتعث جامعة جازان

مساعد باحث جامعة بيتسبيرغ

رئيس النادي السعودي في جامعة بيتسبيرغ

تحديثات فيسبوك وتويتر