بقلم: سحر عبد العزيز 

"ارمِ بقوسك نحو القمر .. لأنك حتى إن لم تصبه سيقع سهمك بين النجوم" ... قرأت هذه المقولة للمرة الأولى في كتاب مبادئ النجاح The Success Principles للكاتب الأمريكي المتميز جاك كانفيلد Jack Canfield .. وكنت حينها معيدة في قسم العلاج الطبيعي التابع لكلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الدمام .. واثناء مرحلة البحث عن الجامعات لاستكمال مشواري التعليمي في مجال العلاج الطبيعي ولا يخفيكم علماً بأن هذه المرحلة تعتبر من اهم المراحل وأصعبها في حياة كل مبتعث .. ولكن تلك المقولة كان لها أثر إيجابي كبير في حياتي حيث ارتفع سقف طموحي فأصبحت أتطلع للأفضل دوماً في جميع جوانب الحياة ..

انتهت مرحلة البحث باختيار جامعة بيتسبيرغ في ولاية بنسلفانيا وهي تعتبر الخيار الأفضل حيث انها تحتل المرتبة الثالثة من أفضل عشر جامعات في أمريكا في هذا التخصص ..  وكان من شروط القبول للالتحاق ببرنامج الماجستير في الجامعة الحصول على معدل عالي في درجة البكالوريوس بحيث لا يقل عن 3 من 4 .. واجتياز امتحان اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية "التوفل" Test of English as a Foreign LanguageTOEFL بما لا يقل عن 80 أو 6,5 درجة في امتحان الكفاءة الإنجليزية "الأيلتس" وفق نظام إختبارات إلينويز Illinois Licensure Testing System (ILTS) .. ونظرا لهذه المتطلبات العالية حصلت فقط على القبول المشروط .. أي إقرار الجامعة بالقبول بشرط الحصول على الدرجة المطلوبة في اختبار التوفل او الأيلتس .. ولله الحمد فقد حصلت عليها خلال دراستي للغة الإنجليزية لمدة ستة أشهر في معهد لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية ELS في بداية مجيئي إلى أمريكا.

 كانت هذه نقطة البداية لمرحلة جديدة وأكثر أهمية في مشواري الدراسي حيث بدأت برنامج الماجستير لدراسة العلوم الصحية وإعادة التأهيل في مجال العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز العصبيفي جامعة بيتسبيرغ عام 2011 ولمدة سنة كامله (12 شهر) حيث تخرجت منها عام 2012 وبمعدل عالي ولله الحمد والشكر.. ولكن الطموح لم يتوقف هنا ففي أثناء دراستي للماجستير بدأت التفكير بالمرحلة التي تليها وهي مرحلة الدكتوراه والبحث مرة أخرى عن أفضل البرامج واميزها في مجال التخصص .. وبفضل من الله وتوفيقه تم قبولي في برنامج الدكتوراه في نفس الجامعة (جامعة بيتسبيرغ) PhD in Rehabilitation Sciences حيث تم اختياري من بين عدد كبير من المتقدمين وبعد اجتيازي لاختبار GRE والذي كان متطلبا أساسيا للحصول على القبول .. وفي خلال هذه المرحلة حضرت عدة مؤتمرات محلية وعالمية ضمن منظمة العلاج الطبيعي في الولايات المتحدة الأمريكية .. وايضاً قدمت بحوث في مجال العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز العصبي وعلى وجه الخصوص في موضوع الجلطات الدماغية والوقاية منها .. وانا الآن في طور الإعداد لبحث التخرج عن الوظائف العقلية والجسدية لدى المرضى الذين يعانون من مرض تصلب الشرايين .. وهو انسداد في أحد الشرايين الدماغية ومن اهم العوامل التي تتسبب في حدوث الجلطة الدماغية .. راجيه من الله سبحانه وتعالى التوفيق والسداد لعل الله ان ينفع بهذا البحث مرضى الجلطات الدماغية.

 هذه تجربتي البسيطة أحببت مشاركتها معكم لعلها تكون دافعا مؤثرا لكم يوما ما لتنجحوا وتتميزوا في مجالاتكم المختلفة فنحن امة محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال فينا الله عز وجل} كنتم خير امة أخرجت للناس {فالتميز سمة من سمات هذه الأمه وهي قائدة الحضارات فعلينا دوما ان نؤمن بضرورة تحقيق التميز والنجاح في جميع المجالات سواء العلمية او الشخصية، ثم إني في الختام اسال الله عز وجل ان يبارك لي في دراستي وينفع بي ويجعل عملي خالصا لوجهه الكريم }وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب {وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.

 

 

 

تحديثات فيسبوك وتويتر