بقلم: علي السليم - رئيس النادي السعودي بجامعة فرجينيا تك 

النشرة الإخبارية الشهرية جزء من منظومة التواصل التي يعتمد عليها النادي السعودي وأعضاؤه بجامعة فرجينيا تك في مدينة بلاكسبيرغ بولاية فيرجينيا ... كانت الأسباب واضحة جلية فقد إزدادت كم الرسائل الإلكترونية التي كانت ترسل للأعضاء بشكل عشوائي وبأعداد كبيرة أو رسائل متكررة في اليوم الواحد .. لذلك كان الحل هو نشرة إخبارية تصدر في بداية كل شهر حاملة معها أهم الأخبار و الأحداث طوال شهر مضى وأن تكون بديلا للبريد الألكتروني الذي أصبح وجوده غير لازم  إلا في الحالات الطارئة و الإعلانات المهمة فقط .. تماما كالنموذج المتبع لدى الملحقية الثقافية .. تفكير جاد وإيجابي وعملي أيضا يتم من خلاله الإستفادة من فتح المجال للأعضاء للمشاركة ودمج بعض الموضوعات الهامة والجادة إلى جانب الموضوعات التي تجتذب القراء إليها.

لم تكن النشرة الأخبارية الشهرية وحدها هي الشغل الشاغل لنادي يعرف مهامه جيدا فأمامه إستحقاقات كاملة لابد أن يؤديها خاصة الإجتماعات واللقاءات الثقافية والإجتماعية التي يتم خلالها مناقشة جدول الأنشطة والفعاليات لفصل دراسي كامل ... وهي تتم دائما في جو ودي يساعد على عرض الأنشطة المزمع إقامتها أو المشاركة فيها  وأخذ الآراء حولها.

من بين هذه الأنشطة التي أقامها النادي مشاركته إلى جانب النادي الإماراتي و منظمة الطلبة المسلمين في المهرجان العربي وكان يهدف إلى تعريف المجتمع الأمريكي بالعادات و الثقافات العربية وقد إستغرق هذا المهرجان خمس ليال وشارك فيها أعضاء النادي بمختلف العروض و الفعاليات و كان أبرزها عرض الأزياء العربي وشارك في عرض الزي السعودي كل من فيصل المشاري و عبدالله العبدالقادر و تركي الزهراني كما قام النادي بدعم المهرجان ببعض التحف و المشغولات العربية.

تتنوع أنشطة النادي وأهدافها والغرض منها لكنها في كل الأحوال لا تنفي الجانب الطلابي الذي تحرص عليه وتدعمه بحكم مسؤوليتها أو بمعنى آخر مسؤولية الطلاب القدامى عن تقديم الخبرة والتجربة والمشورة للطلاب الجدد وقد ظهر ذلك في اللقاء الترحيبي و التعريفي للطلبة الجدد وهو لقاء تقليدي يتم خلاله شرح شروط وضوابط البعثة والدراسة في معهد اللغة والتأمين الطبي وقوانين وأنظمة الإقامة والهجرة في الولايات المتحدة الأمريكية .. ولقد تضمن هذا اللقاء أيضا تقديم برنامج مساندة و عرض دليل لمدينة بلاكسبيرغ.

ولا يخلو هذا اللقاء من تحديد مهام الأسبوع الأول للطلبة الجدد في مدينة بلاكسبيرج بدءا من الحصول على سكن مناسب لهؤلاء الطلاب وتفعيل خدمات الإنترنت والكهرباء لهم وتمكينهم الحصول على رقم جوال أمريكي فضلا عن فتح الحساب البنكي وإستخراج بطاقة الهوية الخاصة بالمعهد أو الجامعة وشراء الكتب اللازمة .

وتضم هذه اللقاءات أيضا الكثير من المعلومات التي يتعين على الطالب الجديد معرفتها في إطار المدينة التي سيعيش في نطاقها ومنها وسائل المواصلات المتاحة بمختلف أنواعها والأسواق والمتاجر والمساجد والتعرف أيضا على كيفية الحيطة في تناول المأكولات والأطعمة الطازجة أو الجاهزة دون معرفة محتوايتها وما تضمنه من زيوت وشحوم ولحم خنزير ويتم في هذا الصدد إستعراض الكثير من المصطلحات الإنجليزية التي يتعين الإلمام بها لتوخي الحذر من ذلك .

ويسعى النادي السعودي بجامعة فرجينيا تك بمدينة بلاكسبيرغ في ولاية فيرجينيا إلى تأصيل مبدأ الخدمة العامة وتشجيع الطلاب على الإنضمام للنادي لإكتساب خبرة العمل ضمن فريق و خبرة التعامل و التنظيم وتحقيق الإنجازات الشخصية من عمل جماعي يضيف إلى السيرة الذاتية ولا ينقص منها .. وكذلك تشجيعهم على إغتنام فرص اللعمل الخيري و والقيام بدورهم في خدمة الوطن و أبنائه في الغربة ومشاركة الناس في إبداعاتهم و خبراتهم و إهتماماتهم

 

 

 

تحديثات فيسبوك وتويتر