بقلم: نادي الطلبة السعوديين  بجامعة ولاية آيداهو 

المصورون الفوتوغرافيون : ريان الضحيان ـ بدر اليامي ـ عبدالرحمن الملحم ـ عبدالرحمن باجحزر. 

 نادي الطلبة السعوديين في جامعة ولاية أيداهو في مدينةبوكاتيلو هو بالفعل نموذج من الأندية الطلابية التي تؤدي دورها في الأوساط الطلابية وداخل مجتمع الجامعة وخارجه بما تقدمه من أنشطة مختلفة في المجالات الثقافية والإجتماعية ... تطرح من خلالها موضوع التراث والعادات والتاريخ والحضارة  وتبرز وجودها في مجال التواصل الثقافي وتمثيل المملكة .. وفيما يلي رصد لبعض الأنشطة التي قام بها النادي حديثا :

تجربة الإنتخابات الرئاسية للنادي السعودي بجامعة أيداهو الحكومية

في الثاني عشر من سبتمبر مع بداية فصل الخريف أتيح للنادي السعودي بجامعة أيداهو الحكومية إجراء الإنتخابات السنوية بين أعضاء النادي من السعوديين للعام 2013 / 2014 .. وقد تقدم للترشح لمنصب الرئيس كل من الطالبين نزار النجيدي ومصطفى المطرود.

بدأت الإنتخابات بكلمة من المبتعث علي الحراملة الرئيس السابق للنادي تلتها كلمتين للمرشحين لمنصب الرئيس ثم توجه الطلاب بعد ذلك الى صناديق الإقتراع .. وكان الإقتراع قد إستغرق نحو ثلاث ساعات قبل الإعلان عن فوز المبتعث نزار النجيدي رئيسا للنادي ووفقا للبروتوكول المتعارف عليه في الإنتخابات يقوم المنافس بتهنئة الفائز والإعتراف بفوزه أمام الجميع وهذا ماقام به المبتعث مصطفى المطرود فور الإعلان عن نتيجة الإنتخابات.

يتضمن دستور الإنتخابات ELECTION CODE للجمعيات والأندية الطلابية في جامعة آيدهو الحكومية وفقا لآخر تعديل له صادر في شهر نوفمبر عام 2013 القوانين والمواد التي تنظم عملية الإنتخابات الطلابية .. ويشير القسم الأول من مادته الأولى تحت عنوان الهدف والقصد PURPOSE AND INTENT أن القانون الإنتخابي معد لإجراءات الإنتخابات الطلابية في كافة المؤسسات والمنظمات والأندية والجمعيات الطلابية كافة داخل الجامعة وبما يضمن الحقوق والفرص المتساوية لكل مرشح للمنصب الإنتخابي وأن أنصار المرشح ومعارضيه لديهم نفس الفرصة للفوز كما هو محدد في المادة الرابعة من هذا الدستور تحت عنوان دليل الناخبين   من هذه المادة وهي بعنوان VOTERS’ GUIDE.

أما القسم الثاني من المادة الأولى فيتعلق بإجراءات التصويت Voting Procedures والتي تجيز التصويت عبر الإنترنيت وفق نظام يضمن أن يكون المصوت طالبا بالجامعة ويدفع المصروفات المقررة عليه ومنها مصروفات الأنشطة الطلابية

وتشير المادة الخامسة المتعلقة بالمرشحين CANDIDATES في أقسامها إلى ضرورة أن يلبي كل مرشح متطلبات التأهل لهذا المنصب الذي سيشغله ومنها أن يكون مسجلا في الجامعة فضلا عن المستوى الأكاديمي و المعدل التراكمي المطلوب إظهاره كحد أدنى للترشح .. ويضم الدستور أيضا بين مواده وأقسامه بيان المرشح Candidate Statement وهو عبارة عن بيان من 500 كلمة يلقيها المرشح للناخبين إذا كان مرشحا للمناصب التنفيذية أو 250 كلمة إذا كان ساعيا للترشح بمجلس الشيوخ

وهكذا تحاول الجامعات أن تتعامل مع هذه الإنتخابات بمنتهى الجدية والشفافية وأن تتيح لطلابها وطالباتها ممارسة العمل الديمقراطي وإتاحة الفرصة والحق لكافة الطلاب المسجلين بالجامعة للترشيح أو التصويت في إنتخابات تكاد تكون مماثلة لنموذج الواقع السياسي والجماهيري الذي تسعى كافة الدول إلى تحقيقه أو الإستفادة منه في تعميق تجاربهم  الديمقراطية ... ولعل هذه التجربة التي خاضها النادي السعودي بالجامعة تعد نموذجا مثاليا لما درجت عليه الأندية الطلابية السعودية في إختيار ممثليها في كل فترة إنتخابية .

الأندية الطلابية تؤكد شرعيتها أولا داخل الجامعة التي تنتمي إليها وتخضع لقوانينها ومظلتها ثم تبدأ بعد ذلك انشطتها الطلابية على مدار العام .. والنادي السعودي بجامعة آيداهو الحكومية نفس هذه الصفات فجدوله وبرامجه بأنشطة متنوعة ما بين الترفيهي والإجتماعي والثقافي  والجاد .

الليالي والأمسيات والأنشطة الإجتماعية والثقافية

من بين هذه الأنشطة الليلة الإجتماعية التي أقامها النادي في فصل الربيع وكان شعارها التعريف بالطلاب الجدد والقدامى ومساعدة البعض منهم ممن يحتاجون للمساعدة و الإجابة عن بعض التساؤلات التي قد تطرح في مثل هذه الجلسات ..  وقد حضرها عدد من الطلاب تجاوز عددهم 85 طالبا سعوديا فضلا عن بعض من زملائهم من طلاب دول مجلس التعاون الخليجي .

إبتدأت الليلة بالتعارف بين الطلاب الجدد و القدامى .. و من باب إدخال الأجواء الأخوية و إشعارهم بالراحة إقترح رئيس النادي على الطلاب ذكر قصة أو موقف محرج حدثت لكل منهم لحظة وصولهم للولايات المتحدة الأمريكية .. ولا تخلو مثل هذه الليالي من الساعة الترفيهية والمنافسات البريئة في الألعاب التي يشارك فيها معظم الحاضرين مثل لعبتي البلوت والبلايستيشن فضلا عن تلبية الدعوة على العشاء .

كثيرا ما تتكرر هذه الليالي وتلك الأمسيات التي يغلب عليها طابع الترفيه الذي لا يخلو من الثقافة والإجتماعيات والألعاب ومنها مثلا افتتاح الموقع الرسمي للنادي السعودي تدليلا على الجهد الجاد الذي يقدمه النادي لخدمة أعضائه من الطلاب ..  

زيارة الملحقية الثقافية السعودية لجامعة ولاية آيداهو

وكما هو الحال في أغلب الولايات الأمريكية تستعد الأندية الطلابية ومنها نادي آيدهو لإستقبال وفود الملحقية ومشرفيها وفق برامج الزيارات الميدانية التي تقيمها الملحقية للتواصل مع مبتعثيها ومبتعثاتها في مقر دراستهم والإطلاع عن كثب على أحوالهم الدراسية والمعيشية وأهم المشكلات التي يواجهونها ولتوطيد وتوثيق عرى الترابط بينها وبين الجامعة ومؤسساتها التعليمية المختلفة .. وفي إطار هذه الزيارات زار الجامعة وفدٌ الملحقية برئاسة الدكتور محمد العمر مساعد الملحق الثقافي للشؤون الدراسية  والدكتور عبدالله الرويبي نائب المشرف الإقليمي  والمشرفين الدراسيين فوزي شعبان ومصطفى أبو السرور وتمارا سركسيان وإلتقى بالطلاب السعوديين بمبنى اتحاد الطلبة وناقش مشاكلهم ووعد بمحاولة تذليلها مع الجامعة .

 دائما تكون مثل هذه اللقاءات حميمية أبوية تبعث على الراحة والإستقرار وتؤدي دورها في تعميق الرابطة بين الملحقية وأبنائها المبتعثين والمبتعثات ... وفي هذا اللقاء بالتحديد استهل نزار النجيدي رئيس النادي السعودي اللقاء بترحيبه بالوفد وشكرهم على المجيء ودعمهم للطلاب .. ثم ألقى د. محمد العمر كلمة عبر فيها عن سعادته بلقاءهم وأسدى الكثير من النصائح للطلاب وذكر أن الجد والإجتهاد والاعتماد على النفس هو مفتاح النجاح .. وقال: أنتم سفراء الدين والوطن وأنتم قيادة المستقبل ويجب عليكم الجهاد في مرحلة الدراسة للوصول إلى الهدف الذي جئتم من أجله وهو خدمة دينكم ووطنكم وأهليكم. .. كما صرح بأنه من المنتظر إقفال  معهد اللغة في بوكاتيلو وإستبداله بمعهد آخر أو بوحدة بديلة لتدريس اللغة الانجليزية إبتداءا من الفصل الدراسي القادم ..  ثم ألقى د. عبدالله الرويبي بعد ذلك كلمة توجيهية لطلاب معهد اللغة ذكر فيها المشاكل المنتشرة بين هذه المعاهد وأكد أن هناك معاهد جيدة و أخرى سيئة وأن على الطالب الاعتماد على النفس أيضا من خلال القراءة والاستماع واستخدام البرامج التعليمية اللغة ..  

وفيما يتعلق بموضوع التعليم عن بعد ذكر د. العمر أن الجامعة تفضل التعليم عن بعد لقلة التكلفة وأن الهدف من إبتعاث الطلاب هو الاختلاط مع الطلاب والمدرسين .. كما ذكر المشرف الدراسي فوزي شعبان أن الساعات المتاحة للطالب في التعليم عن بعد هي ست ساعات فقط وأن الوزارة لن تعادل الشهادات التي تزيد عن ذلك.

وفيما يتعلق بمشاكل الرياضيات فقذ تم تناولها في إطار أن كلية الهندسة قد أبلغت بأن الطلاب لديهم ضعفا في مادة الرياضيات وأن على الطالب تطوير نفسه حتى يتمكن من دراسة مواد الهندسة .. وأن الجامعة  وعدت أيضا بحل هذه المشكلة من خلال توفير الدروس الخصوصية المجانية للطلاب وطالب الدكتور عمر الطلاب الذين يواجهون هذه المشكلة التعاون والحضور .. وقالت السيدة  تمارا في هذا الصدد بأنه ليس عيباً أن يبحث الطالب عن مواطن الضعف التي لديه والعمل على تطويرها وطلب المساعدة من الآخرين.

أسئلة كثيرة طرحت في هذا اللقاء ومنها مثلا دمج مواد التخصص أو مسألة تغيير التخصص أو مسؤولية الطالب حول ضرورة إرساله السجل الأكاديمي الفصلي وغيرها من المشكلات التي تمت مناقشتها.. وهكذا يؤكد النادي على جديته في تناول الموضوعات الهامة التي تهم الطلاب .

الرياضة جزء أساسي مرتبط بالشباب والأمكانيات في الجامعة متاحة لممارسة العديد من الرياضة وإقامة المباريات خاصة في كرة القدم التي يتم تنظيمها بين الطلاب في فرق متنافسة ويمارسون معا لعبة الفوز والهزيمة بمنتهى الروح الرياضية .

حياة الأندية الطلابية تجربة تستحق الطرح والمشاركة ولا يمكن الإستغناء عنها أبدا في تحقيق التواصل بين طلابنا السعوديين والمجتمع في الجامعة والمدينة والولاية المحيطة بها

وفي الختام نتمنى أن نكون قد شاركنا ولو بشيء البسيط لإدخال البهجة والسرور على أخواننا الطلاب. وأطلب من الله العلي القدير أن يجعل خالص أعمالنا لوجهه الكريم.

 

 

 

تحديثات فيسبوك وتويتر