حاوره : بسام الطعان 

الفنان التشكيلي محمد يوسف مظهر فنان يعيش بين تناقضات المعادلات الرياضية وشطحات الخيال الفني .. فإتخذ لنفسه مكانا وسطا وأبدع فيه ... الخط في لوحاته الفنية مستقيم يرسم به الأماكن والبيوت دون أن يتخلى عن دقة التصوير ورصانة الربط بين المعادلتين .. حصل الفنان على درجة البكالوريوس من كلية  التربية جامعة الملك عبد العزيز بالمدينة  المنورة فأصبح بذلك  مدرسا  لمادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية .. لكنه لم يكن ليستطيع أن يبقى وحيد مهنته فزاوجها بحبه وعشقه للفن وإلتحق كعضو في جماعة فناني المدينة المنورة التشكيليين .. شارك محمد يوسف مظهر في معارض كثيرة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها وفاز بجوائز عديدة في الإبداع الفني والتشكيلي  وكتب عنه وعن أعماله الفنية المتميزة الكثير من النقاد .. في حواري معه طرحت عليه الأسئلة التالية وكان هذا اللقاء .

 ـ لو سمحت  لي  أن  أسألك  أولا عن بداياتك .. كيف كانت ؟ .. وما هي دوافع ومسارات تجربتك الفنية المتميزة ؟

أدركت منذ حداثة سني أن المولى عز وجل قد من عليّ بهبة من عنده دعمتها رؤيتي  للجمال الساكن في الرموز المضيئة من حولي ليحرك إحساسا داخليا أنقل به هذا الجمال الساكن في بيئتي  المحيطة بي من حالة السكون إلى حالة الحركة التي تظهر واضحة في لوحاتي .. ولقد تتبعت بعد ذلك موهبتي ووجدت السر في حركة يدي وتمكني من ريشتي التي دعمني عندها أساتذة من ابرز الفنانين التشكيليين أظل كل وقتي أذكرهم .. هكذا كانت البدايات ومنها كان الانطلاق بفضل الله تبارك وتعالى ثم دعوات الوالدين  .

ـ كيف تقارن بين الحركة الفنية التشكيلية  السعودية  في  التسعينيات من القرن الماضي وبينها في الوقت الراهن ؟ .. هل من تجديدات وتطورات؟

 نشأ الفن التشكيلي السعودي نشأة متواضعة متأثراً بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية السائدة آنذاك مما كان تأثيره مباشرا على المجتمع السعودي بشكل عام .. ولا شك أن الجهود التي بذلت  لمحو الأمية التشكيلية وإبراز دورها وأثرها على  المجتمع والدعم والإهتمام الحكومي التي نالته قد أسهم بشكل واضح في تطوير هذا الفن .. ولقد ظهر اثر هذه الجهود على أيدي الرواد السعوديين الأوائل من الفنانين التشكيليين .. ويتابع الجيل الجديد هذه الجهود خاصة في إطار تأسيس الجمعيات التشكيلية السعودية والتي تتضافر جهودها لزرع الثقة العالمية في ما يمتلكه الفنان السعودي من قدرات إبداعية وموهبة . الاقتصادية في خلال هذه الفترة (

ـ ماذا  حقق  الفنان  التشكيلي  السعودي  على  الساحة الفكرية والفنية بين المبدعين الخليجيين؟

تشهد الساحة التشكيلية الخليجية بشكل عام حركة تواصلية فكرية جيدة خاصة وقد بات التواصل أيسر من قبل في ضوء التقنيات الحديثة .. الأمر الذي مهد الانتشار والتعريف والتنظيم بين الفنانين من خلال الحوارات واللقاءات والمعارض الجماعية التي تجمع توجهات الفنانين وتوحد أهدافهم ورؤاهم  بعد أن ظلت لعقود عدة لا يعرف العالم عنها إلا ما يقال وينقل على صفحات الصحف .. وقد أثبت الفنان التشكيلي السعودي  وجوده .. قد تكون الحركة بطيئة نوعاً ما ولكنها قوية لأنها تنطلق من أسس ثابتة وداعمة .

ـ هل يوجد في الوطن العربي  فنانون  تشكيليون  يمكن  القول  إنهم عالميون؟

تمكن الفنان التشكيلي  في الوطن العربي من ترك بصماته في المجتمع المحلي بشكل نسبي .. وهو ينطلق إلى العالمية بخطى وئيدة كما قلت من قبل قد تكون بطيئة بعض الشئ ولكن الأهم أن تكون ثابتة .

 استخدم الفنان في الغرب  حقه ومارس دوره  في المقاومة بريشته وألوانه ولو تتبعنا الفن عبر التاريخ لوجدنا الفنان شاهداً لعصره .. يبدو ذلك في الأعمال الفنية الخالدة التي تؤرخ للأمم وتخلد معارك النصر وصراع القوى .. فهي التي   كونت من الألوان آلاماً ومن الخطوط غضباً وتحول التكوين إلى لحظة اعتراض مملوءة بالأنين والعذاب ..  فرانسيسكو دي جويا Francisco DeGoya فنان القرن التاسع عشر يتحول من رسم البلاط وأفراد العائلة الحاكمة إلى رسم المعاناة التي يعيشها الشعب الأسباني من جراء تواجد الاحتلال الفرنسي لأسبانيا حيث رسم لوحة الثالث من مايو The Third of May.. بابلو بيكاسو Pablo Picasso حقق العالمية لأنه تبنى قضية وطن الجورنيكا The home of Guernica بتفاصيلها الدقيقة الواعية حملت رسالة شعب وأمة  .. فان جوخ رسم الوجوه المتعبة والأيدي المتشققة وصور معاناتهم في كسب العيش  وقد ارتسمت على جباههم النحيلة وأيديهم خطوط دقيقة حفرتها معاناتهم وكـدهم كان للوحاته صدى فهمها العالم ولو بعد حين .   

العالمية طموح يسعى إليه كل فنان يبحث عن حلم ليحقق أهدافه .. وسيظل الحلم ناقصاً إن لم نعمل عليه .. ولن  يتحقق الهدف ما لم نتبنى قضايانا الخاصة بمجتمعنا ونعمل عليها فنأخذ بذلك فقط دورنا نحو العالمية .

ـ لماذا برأيك اغلب الفنانين يرسمون المرأة عارية تماما؟

النظرة لهذا الموضوع دوما تتوج بالسلب .. وفي رأيي أن الفنان الباحث عن الجمال هو في حقيقة الأمر باحث عن الحقيقة المجردة من أي زيف .. ولهذا السبب نجد بعض الفنانين يرسمون المرأة عارية من رؤية فنية بحتة تماما كما فعل مايكل أنجلو في تمثاله الشهير داوود ومع ذلك فلا يمكن فصل الفن عن الحياة والمجتمع وسلوكياته وأخلاقياته وتقاليده التي قد تحرم ذلك .

ـ كل فنان، أياً كان شكل الفن الذي ينتجه يرتجي لفنه ناقدا ومحبا لأنه لا يرسم لنفسه وإنما يرسم للآخرين .. كيف تجد النقد  الفني  السعودي ؟ ..  وما موقفك منه ؟

موقفي هو موقف الفنان الذي ينتظر أن يكون هناك ناقد حقيقي ينقد العمل بصدق ودراية ولا ينتقد شخص الفنان الذي يرسم العمل .

ـ هل تستعين بالتراث والتاريخ في رسم لوحاتك؟

التاريخ والتراث رابطان يربطان بيني وبين مدينتي الحبيبة التي هي قضيتي التي أعمل عليها .. لأبرز ما في هذه المدينة الصغيرة بمحتواها التاريخي الثري الذي يضم فيه خير البشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

ـ كيف تختار  الألوان  لموضوع  اللوحة ؟ .. وما هو اللون المفضل لديك؟

يختلف اختياري للألوان بحسب إحساسي بموضوع اللوحة .. لكل لون معنى خاص في نفسي ولكن لابد أن أمزجه بلون آخر يظهر ما فيه من تألق ..  حياتنا هي ألوان مدمجة ببعضها وبدون دمج لا يمكن أن يكون هناك تواصل .. يشكل اللون الأزرق عندي أبعادا ذات معنى لما يمتلكه من صفاء وسكون . 

ـ هل الأبيض والأسود يكفيان لانجاز تحفة ما؟

الأبيض والأسود نقيضان متلاصقان فلا تظهر روعة الأبيض إلا بوجود الأسود .. فهما يفسران معنى الموت والحياة .. القرب والبعد .. البداية والنهاية .. ويمتلك الفنان في كل منهما ما يكفيه من المعاني لإبرازهما . 

ـ ما هي الخامة المفضلة لديك في  صناعة  اللوحة  وما ميزات  هذه الخامة ؟

أحببت العمل بألوان الزيت فهي خامتي المفضلة في العمل ومن مميزاتها أنها علمتني الصبر والمحاولة مرة بعد مرة .

ـ نبع الإلهام لديك من أين ينبع؟

هو سري ولكن الجمال من حولي يضيف إلى حصيلتي أسرارا أخرى تحركني لأكون ملهماً .

ـ هل كل متلقي يستطيع أن يفهم مضمون اللوحة ؟

لابد للمتلقي أن يكون ذواقاً إن فقد حاسة التذوق فكيف يمكنه أن يفهم مضمون اللوحة ؟! .. في مجتمعاتنا العربية ينقصنا المتلقي الواعي الذي يفهم أبعاد الجمال في اللوحة لأنه ببساطة لا يمكنه أن يصل إلى تحليل المضمون .

ـ ما دور الإطار في اللوحة ؟ .. هل تعتبر جزءا هاما من تكوينها؟

حياتنا إطار كبير يضم رؤانا ويضبط أفكارنا بلا مبالغة أو تهميش وكذلك إطار اللوحة فهو جزء هام يبرز الجمال فيها.

ـ ماذا حققت في المعارض الكثيرة التي شاركت فيها؟

حققت بعضاً من الطموح الذي أبحث عنه .. ورؤيتي المعروضة في ذاكرتي يشاهدها معي الآخرون من خلال لوحاتي .

ـ ماذا تعني لك الجائزة؟

هي توثيق لجهد ساهمت فيه .. ومنحة أو تكريم يساهم في دفع مسيرتي التي أبدأها  .

ـ من تعتبره الرائد الأول للحركة الفنية التشكيلية السعودية ؟

لدينا الكثير ممن توجوا الفن التشكيلي السعودي بإبداعاتهم . وفي مقدمتهم طبعاً .. عبد الحليم رضوي .. ضياء عزيز ضياء  .. محمد سيام .. فؤاد مغربل  .. عبد الرحمن السليمان .. صفية بن زقر .. منيرة الموصلي . 

ـ ما رأيك بأعمال الفنانين التشكيليين السوريين؟

أبدع برهان كركوتلي في نقلاته بين الأبيض والأسود .. وعشنا مع لؤي كيالي ومحمود جلال خطوات على الشارع السوري ويحلق بنا فاتح المدرس في أجواء من الخيال الجامح اللماح في أبعاد مستقلة .. وغيرهم الكثير الذين يشكلون قاعدة انطلاق حقيقية في هذا الفن .. ويقتبس الفنان السوري زواياه من معاناة شعبه مدمجاً ذلك بجمال الطبيعة التي وهبها المولى سبحانه وتعالى في محيطه البيئي .. وينطلق الفنان السوري متابعاً هذه الخطوات متحدياً واثباً ليتألق ....

ـ بماذا تنصح كل من يريد أن يسير في دروب الفن التشكيلي؟

  لكل فنان رؤيته الخاصة التي ينطلق منها ليوثقها في شكل أعمال فنية .. وهي رسالة يحملها صاحبها ليكتب بها الإحساس الصادق .. وهي انطلاقة فكرية مبعثها قدرته على صياغة هذه الرسالة بحيث تصل إلى المتلقي واضحة تنبش الجمال الكامن في العمق لتربط بين فكره وفكر الفنان .. هناك فقط تكون الرسالة واضحة ومفهومة.

 

 

 

تحديثات فيسبوك وتويتر