المنافسة تفرض نفسها على كبار النجوم 

حفل جائزة الأوسكار ... لا يمكن أن يعدوا أن يكون مجرد إحتفال أو إبتهاج بالفوز .. أو وقفة خالدة تتاح لكل متميز وهو يمسك بتمثاله في عيني الجماهير ليقول لهم بكم أنتم قد نجحت وفزت وحققت الجائزة الكبرى .. حفل الأوسكار الحقيقي يتبناه كثيرون ربما من رواء الستار أو حتى أمام المسرح وفي مواجهة الجمهور يراقبون هذه الصناعة وإلى أي مستوى وصلت إليه .. فالسينما لم تعد مجرد تسلية وإستمتاع فقط .. وإن كان ذلك من شروطها بل أصبحت إنعكاسا لكل جديد يحدث سواء في قالب الرواية وأفكارها وقوالبها أو حتى بالنسبة لتطور مفهوم الرؤية والمشهد ولعبة المونتاج والتصوير السينمائي .. حينما نستعد للإحتفال بجائزة الأوسكار علينا ان ننتبه إلى ماتقدمه هذه الصناعة من تقنيات هائلة متطورة في مجالات كثيرة ومتعددة في الآلة والرسوم والعرض والملابس والموسيقى .. وكأننا في كل عام نحتفي بمشروع الفن المتكامل من كافة زواياه .. هكذا نستعد لإستقبال عام جديد من الجوائز والفوز في المنافسات.

 آلين دي جينيريس تقدم فقرات حفل الأوسكار وتكثف جهودها في إضحاك الملايين

آلين دي جينيريس Ellen DeGeneres مقدمة الحفل ونجمته الأولى بكل تأكيد جاءت لتجلب الضحك وتوزع الفرحة قبل إعلانها على الفائزين .. وقفت في مواجهة جمهور الفنانين والنجوم بمختلف إتجاهاتهم وقدراتهم الفنية والإبداعية وأمام الملايين من المشاهدين لتنتزع الضحك وتضفي على الجو المزيد من الحرارة والمرح ... وقفت آلين لتستعيد سبع سنوات مضت منذ أن وقفت كمقدمة في حفل للأوسكار .. ربما كانت التجربة الأولى التي تستمد منها أولى خيوط الضحك والفكاهة في عمل جاءت خصيصا له ... فشمرت عن ساعديها واستعدت دون أن تسرف الكثير من الوقت .. في تمام الثامنة والنصف بالتوقيت الشرقي.. في مساء يوم الأحد يوم إعلان الجوائز وعلى الهواء مباشرة .. وقفت آلين لتبدأ  صولاتها وجولاتها في فن الإضحاك .. ترى ماذا ستفعل لتغير من سياق الكلمة واللفظ والحالة ؟ .. وماهو الجديد ؟ .. اسئلة لابد ان تطرحها على نفسها أمام جمهور عنيد يملك ذاكرة حديدية لا تنسيه أبدا تلك المنافسة الجانبية التي تحتدم بينها وبين من سبقوها في التقديم في العاميين الماضيين .. ترى هل ستنجح آلين في تخطي هذه العقبة في مواجهة نجمين كبيرين مثل  بيلي كريستال Billy Crystal و سيث ماكفارلين Seth MacFarlane ؟ .

بدأت آلين مراسم الإفتتاح وهي متأهبة لذلك منذ اللحظة الأولى .. فراحت تربط أحداث الحفل بما حوله من أجواء ... حالة الجو كانت أولى المحاولات .. قالت جينيريس موجهة حديثها للمشاهدين حول العالم : كانت لدينا بضعة أيام صعبة .. كان الجو ممطرا .. نحن بخير شكرا لكم لصلاتكم .. وإستطردت ..  لقد بدأ العرض بعد الرجوع إلى مصلحة الأرصاد للتأكد من أن الأمطار الغزيرة التي ابتليت بها لوس أنجلوس وبقية جنوب ولاية كاليفورنيا مؤخرا قد توقفت .. وعلى مدى الأيام القليلة الماضية و بعد أشهر من الجفاف في المنطقة .. دفع هطول الامطار منظمو الأوسكار للتنافس حول كيفية وقاية السجادة الحمراء من الماء والبلل تمهيدا لوصول النجوم والسير عليها .. لم تكد تنتهي فإذا بها تومئ إلى الفنانة المخضرمة ليزا مينيللي Lisa Minelli  مدعية بأنها قد خلقت لتكون ملكة السحاب المقنعة ثم نظرت ناحيتها قائلة : عمل جيد يا سيدتي

.. كانت مينيللي قد حضرت حفل توزيع الجوائز تكريما للذكرى الخامسة والسبعين لعرض فيلم ساحر الأوز The Wizard of Oz الذي قامت ببطولته والدتها  جودي غارلاند Judy Garland .

لم تكتف جينيريس طوال الحفل بزي واحد .. كانت غايتها التغيير والإنتقال و التقلب بين الشخصيات حتى  لا تتيح للملل أن يتسرب منها إلى الجمهور .. من بين هذه الأزياء التي إردتها زي جليندا Glenda الساحرة الطيبة فأضفت الكثير من البهجة والسرور على الجمهور .. وكانت بمثابة تحية لهم .

في كل لحظة من لحظات العرض تتجه آلين جينيريس يمينا أو يسارا لتفاجئنا بما هو غير متوقع .. كانت المفاجأة هذه المرة صرخة وجهتها آلين في وجه جنيفر لورنس Jennifer Lawrence المرشحة في جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم الصخب الأمريكي وكانت جنيفر قد سقطت وهي تعتلي خشبة مسرح الأوسكار في العام الماضي .. قالت إلين جينيريس للورانس مازحة : إذا فزت هذه الليلة فعلينا أن نحضر جائزة الأوسكار إليك .. وتستمر جينيريس في صولاتها وجولاتها فتقع عينيها  على نجم ما فتقول : من يبدو الأجمل والأوسم ؟ .. إنه من الواضح جيرد ليتو Jared Leto .. ولم يفت جيرد ليتو أن يرد لها هذه المجاملة حينما تسلم جائزته كأفضل ممثل مساعد عن فيلم نادي مشتريي دالاس Dallas Buyers Club .. علق ليتو في خطاب القبول قائلا : إلين .. أحبك 

أنهت آلين جينيريس إفتتاحيتها الفكاهية المضحكة بقهقهة أو كركعة عالية وهي تتنبأ بتوقعاتها للفوز بجائزة أفضل فيلم لهذا العام قائلة : أولا .. فيلم 12 سنوات من الرقيق "12 Years A Slave فهو من المحتمل أن يفوز بجائزة أفضل فيلم .. ثانيا .. أنتم جميعكم عنصريون .. ثم قامت بنشر تغريدة أو تويتة على صفحتها لصورة بورتيريه يجمع العديد من الفنانين .

مابين لقطة وأخرى تجبر ألين دي جينيريس المشاهد على الدخول معها في لعبة التوقع والتخمين دون أن تترك له مجالا للفوز بتوقعاته ... ماذا ستفعل ؟ .. وماذا ستقول .. وأي رداء سترتدي ؟ .. كانت محور الأسئلة التي تطوف في أرجاء المسرح وبين المشاهدين الجالسين أمام الشاشات ... من أغرب مفاجآتها .. أنها طلبت بيتزا لجمهور الحفل فأحضرت بائع البيتزا بين النجوم في ليلة من ليالي العمر حيث فساتين السهرة والتوكسيدو تعبران عن طابعها المثالي .. لايبدو الفعل مطابقا للواقع أبدا ... قامت آلين بعد طلب البيتزا بتوزيع شطراتها على الحاضرين وسط حالة اللامعقول والدهشة اللتان تثيران الضحك ... كان ل ليناردو كابريو Leonardo DiCaprio المرشح لجائزة أفضل ممثل عن فيلم ذئب وول ستريت  "Wolf of Wall Street نصيب من هذه البيتزا .. و أخذ ليتو Leto شطرة أخرى .. وكذلك فعل مقدم الجوائز هاريسون فورد Harrison Ford. .. كانت هناك عقبة وحيدة تعوق الخروج من حكاية البيتزا إلى سيناريو الحفل  وتوزيع الجوائز .. قالت آلين للجمهور حينما حان موعد السداد لرجل البيتزا : ليس معي نقود  .. ثم تحولت إلى ساندرا بولوك أحد المرشحات لجائزة أفضل ممثلة عن فيلم الجاذبية فطلبت منها المساعدة قائلة : ساندي لديك المال .. ولقد حصلت على الكثير منه ..  وبإمكانك أن تعطيه بقشيشا مجزيا .. أليس كذلك؟

بين هذه الأجواء المثيرة للمرح والبهجة كان الجمهور حاضرا مستعدا للتكريم ... بينما جلس المرشحون بينهم ينتظرون دورهم في حلم الفوز بالجائزة وهم لا يعرفون لمن ستذهب ولمن ستؤول إلا بعد فض الأختام وظهور النتيجة المقترع عليها سرا أمام الجمهور.

في حفل كهذا تتفتق الذكريات بحثا عن النجم الأوحد أو البطل الذي لايبارى في أي فن من الفنون السينمائية المتعددة .. لا أحد ينكر أن الفصل في هذا يعود للجائزة أكثر من النقاد .. وإلى شباك التذاكر أكثر من المهرجانات .. كم عدد جوائز الأوسكار التي حصل عليها الفنان طوال مسيرته الفنية تدخل أيضا في الإعتبار .

ترى من سيحصد الجوائز ؟!

منحت الأكاديمية على مدى تاريخها جائزة الأوسكار أو جائزة الأفضل للنجم الفائز بها بغض النظر عن عدد جوائز الأوسكار التي نالها أو حصل عليها شريطة عدم التكرار ..إذ لا يجوز للفائز أن يفوز بهذه الجائزة أكثر من مرة عن نفس الدور أو نفس العمل أو نفس الأداء .. وقد بدأ العمل بهذا التقليد بعد حصول بيري فيتزجيرالد Barry Fitzgerald على ترشيح لنيل جائزتين عن أداء واحد وهما  أفضل ممثل وأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم يسير مسيرتي Going My Way .

وتشير الإحصاءات إلى حصول نحو أربعين ممثلا وممثلة على جائزتين أو أكثر من جوائز الاوسكار في فئة التمثيل منذ بدء تطبيقها وحتى الآن .. وأن ستة من هؤلاء قد تلقوا ثلاثة جوائز أو اكثر وعلى رأسهم  كاثرين هيوبرن Katharine Hepburn التي حصدت طوال مشوارها الفني على أربع جوائز .. ومن بعدها جاء دانيال داي لويس Daniel Day-Lewis بفوزه بثلاث جوائز كأفضل ممثل .. ثم جاءت انغريد بيرغمان Ingrid Bergman  و جاك نيكلسون  Jack Nicholson وميريل ستريب Meryl Streep  لفوزهم بجائزتين كأفضل ممثل و جائزة واحدة كأفضل ممثل مساعد .. ومن بعدهم جاء والتر برينان Walter Brennan الفائز بثلاث جوائز عن أدواره المساعدة .

في هذا العام كما كل عام تكثر المراهنات والتكهنات والجدل حول أي الأفلام تحصد الجوائز وأي النجوم ينالون لقب الأفضل  .. ويتابع المختصون والجمهور قصة نجاح الفيلم طوال عام ويلجأون إلى شباك التذاكر في معظم الأحوال للحكم على شعبية الفيلم وتأثيره على الجماهير فالإقبال مؤشر هام ودائم للحكم على نجاح الفيلم بين سباق الأفلام .

في جائزة أفضل فيلم Best Picture تنافس مع الفيلم الفائز ستة أفلام وهي : الصخب الأمريكي American Hustle .. الكابتن فيليبس Captain Phillips .. نادي مشترو دالاس Dallas Buyers Club .. الجاذبية Gravity .. لها Her .. نبراسكا Nebraska .. ذئب وول ستريت The Wolf of Wall Street وكان الفائز فيها فيلم عبدا لإثتي عشر عاما 12 Years a Slave

أما عن جائزة أفضل ممثل مساعد Best Supporting Actor فقد تنافس مع الفائز لها كل من : فرخد عابدي Barkhad Abdi عن فيلم الكابتن فيليبس Captain Phillips و برادلي كوبر Bradley Cooper عن فيلم الصخب الأمريكي American Hustle وجونا هيل Jonah Hill عن فيلم ذئب وول ستريت The Wolf of Wall Street ومايكل فاسبندر Michael Fassbender عن  فيلم  عبدا لإثتي عشر عاما 12 Years a Slave وكان الفائز جيرد ليتو Jared Leto عن فيلم نادي مشترو دالاس Dallas Buyers Club .

وفي جائزة أفضل ممثلة مساعدة Best Supporting Actress تنافست مع الفائزة بالجائزة كل من : سالي هوكينز Sally Hawkins عن فيلم ياسمين الأزرق Blue Jasmine .. جنيفر لورانس Jennifer Lawrence عن فيلم الصخب الأمريكي American Hustle .. جوليا روبرتس Julia Roberts عن فيلم أغسطس : مقاطعة أوسيج August: Osage County .. جون سكويب June Squibb عن فيلم نبراسكا "Nebraska .. وفازت بالجائزة لوبيتا نيونجو Lupita Nyong'o عن فيلم عبدا لإثتي عشر عاما 12 Years a Slave

وفي جائزة أفضل مخرج Best Director تنافس على الجائزة فضلا عن الفائز المرشحون التاليون : دافيد أو راسل David O. Russell عن فيلم الصخب الأمريكي American Hustle .. ألكسندر بايني Alexander Payne عن فيلم نبراسكا Nebraska .. ستيف ماكوين Steve McQueen عن فيلم عبدا لإثتي عشر عاما 12 Years a Slave .. مارتن سكورسيس Martin Scorsese عن فيلم ذئب وول ستريت The Wolf of Wall Street . .. وكان الفائز بجائزة أفضل مخرج ألفونس كوران Alfonso Cuaron عن فيلم الجاذبية Gravity

أما جائزة أفضل ممثل Best Actor فقد فاز بها ماثيو ماكونلي عن فيلم نادي مشترو دالاس Dallas Buyers Club على منافسيه الذين رشحوا لها وهم : كرستيان بيلي عن فيلم الصخب الأمريكي American Hustle .. بروس ديرن Bruce Dern عن فيلم نبراسكا Nebraska .. ليوناردو دي كابريو Leonardo DiCaprio عن فيلم ذئب وول ستريت The Wolf of Wall Street .. شويتل إجيوفر  Chiwetel Ejiofor عبدا لإثتي عشر عاما 12 Years a Slave ..

وفازت كاتي بلانشيت Cate Blanchett عن فيلم ياسمين الأزرق Blue Jasmine بجائزة أفضل ممثلة Best Actress التي تنافس عليها كلن من : إيمي آدامز Amy Adams عن فيلم الصخب الأمريكي American Hustle .. ساندرا بولوك Sandra Bullock عن فيلم الجاذبية Gravity .. جودي دنيش Judi Dench عن فيلم فيلومينا Philomena .. ميريل ستريب Meryl Streep عن فيلم أغسطس : مقاطعة أوسيج .

أما جائزة أفضل سيناريو أصلي Best Original Screenplay فقد ذهبت إلى  سبايكي جونز Spike Jonze عن فيلم لها  Her .. وتنافس عليها كل من : إريك سنجر Eric Singer  و دافيد أو راسل David O. Russell عن فيلم الصخب الأمريكي American Hustle .. وودي آلن Woody Allen عن فيلم ياسمين الأزرق Blue Jasmine .. كريج بورتن Craig Borten وماليسا ولولاك Melisa Wallack عن فيلم نادي مشترو دالاس Dallas Buyers Club .. بوب نيلسون Bob Nelson عن فيلم نبراسكا Nebraska ..

وكذلك أفضل سيناريو مقتبس Best Adapted Screenplay قد فاز به  جون ريدلي John Ridley عن فيلم عبدا لإثتي عشر عاما 12 Years a Slave أمام كل من : ريتشارد لنكليتر Richard Linklater وجوليا ديلبي Julie Delpy وإيثان هوكي Ethan Hawke عن فيلم قبل منتصف الليل Before Midnight .. بيلي راي Billy Ray  عن فيلم كابتن فيليبس Captain Phillips .. ستيف كوجان Steve Coogan وجيف بوب Jeff Pope عن فيلم فيلومينا Philomena .. تيرنس ونتر Terence Winter عن فيلم ذئب وول ستريت The Wolf of Wall Street ..

وكالمعتاد نالت الرسوم المتحركة جوائزها عن أفضل فيلم للرسوم المتحركة Best Animated Feature الذي تنافست عليه الأفلام التالية : فيلم المغامرات الكوميدي The Croods هذه المخلوقات المجنونة الشرهة في الطعام .. حقير أنا أيضا  Despicable Me 2 .. إرنست وكليستاين Ernest & Celestine .. تصاعد الرياح The Wind Rises .. وفاز فيلم المتجمد Frozen بهذه الجائزة .

وعن جائزة أفضل فيلم أجنبي Best Foreign Feature دخل هذا السباق من بلجيكا فيلم  إنهيار الدائرة المكسورة The Broken Circle Breakdown .. ومن الدانمارك فيلم الصيد The Hunt  .. ومن كمبوديا فيلم الصورة المفقودة The Missing Picture  .. ومن فلسطين فيلم عمر Omar  .. وفاز به الفيلم الإيطالي الجمال العظيم The Great Beauty

وعن جائزة أفضل المؤثرات البصرية Best Visual Effects تنافس كل من : الهوبيت : الخراب The Hobbit: The Desolation .. الرجل الحديدي 3 Iron Man 3 .. الحارس المعزول The Lone Ranger .. رحلة النجوم في الظلام Star Trek Into Darkness .. ونال الجائزة الجاذبية Gravity .

وفي جائزة أفضل تصوير سينمائي Best Cinematography تنافس كل من : الشطرنج The Grandmaster .. داخل لليوين دافيز Inside Llewyn Davis .. نبراسكا Nebraska .. السجناء Prisoners .. ونال الجائزة فيلم الجاذبية Gravity

ولقد ذهبت جائزة أفضل تصميم ملابس Best Costume Design لفيلم جتسبي العظيم The Great Gatsby أمام كل من : الصخب الأمريكي American Hustle .. الشطرنج The Grandmaster .. المرأة الخفية The Invisible Woman .. عبدا لإثتي عشر عاما 12 Years a Slave .. والفيلم الفائز جتسبي العظيم The Great Gatsby .

أما جائزة أفضل فيلم وثائقي Best Documentary Feature فقد تنافس عليها كل من : فعل القتل The Act of Killing .. كيوتي والملاكم Cutie and the Boxer .. الحروب القذرة Dirty Wars .. الميدان The Square .. وفاز بها فيلم عشرون خطوة من النجومية 20 Feet from Stardom

وعن جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير Best Documentary Short تنافس كل من :  كهف الحفار CaveDigger .. مواجهة الخوف Facing Fear .. الكرامة ليس لها جدران Karama Has No Walls .. محطة السجين الأخيرة : الأيام الأخيرة في قاعة جاك الخاصة Prisoner Terminal: The Last Days of Private Jack Hall .. وفاز بها فيلم السيدة في العنبر رقم 6 : الموسيقى أنقذت حياتي The Lady in Number 6: Music Saved My Life

وفي جلئزة أفضل مونتاج Best Film Editing فاز فيلم الجاذبية Gravity على الأفلام التي رشحت لهذه الجائزة وهي : الصخب الأمريكي American Hustle .. كابتن فيليبس Captain Phillips .. نادي مشترو دالاس Dallas Buyers Club .. عبدا لإثتي عشر عاما 12 Years a Slave .

وكذلك جائزة أفضل مكياج وتصميم شعر Best Makeup and Hairstyling التي فاز بها فيلم نادي مشترو دالاس Dallas Buyers Club على الأفلام المرشحة لهذه الفئة وهي : الغبي يقدم : الجد السيئ Jackass Presents: Bad Grandpa ..  الحارس المعزول The Lone Ranger  .

أربع أغنيات رشحت للفوز بأفضل أغنية Best Song ففازت أغنية  دعها تمر Let It Go عن فيلم المتجمد Frozen بين أغنيات الأفلام الأخرى المرشحة للجائزة وهي : أغنية السعادة Happy عن فيلم حقير أنا أيضا Despicable Me 2 .. أغنية القمر يغني عن فيلم The Moon Song .. أغنية الحب العادي Ordinary Love عن فيلم مانديللا : طريق طويل نحو الحرية Mandela: Long Walk To Freedom أما بالنسبة للتنافس على جائزة أفضل موسيقى تصويرية Best Original Score فقد تنافس عليها خمسة أفلام وهي : الجاذبية Gravity .. لها Her .. فيلومينا Philomena .. و إنقاذ السيد بانكس Saving Mr. Banks والفيلم الخامس الفائز  لص الكتاب The Book Thief.

كل الأفلام المتألقة يتاح لها الترشيح وربما الفوز بجائزة الأوسكار .. وهذا أمر طبيعي جدا ولكن ما يلفت النظر في أوسكار هذا العام قصة فيلم عبدا لإثني عشر عاما الذي نال الكثير من التكريم وحصل على العديد من الجوائز .. أولا من قصته الرائعة الفائزة بالجائزة التي تتناول قصة سليمان نورثوب Solomon Northup الرجل الحر الذي يكافح من أجل البقاء كرقيق في زمن ماقبل الحرب الأهلية الأمريكية .. في الوقت الذي تحصل فيه لوبيتا نيونغ Lupita Nyong'o على جائزة أفضل ممثلة مساعدة فتثير العواطف والأشجان بظهورها على المسرح وكلمتها المؤثرة ..

أما فيلم الجاذبية Gravity فقد ظهر في سباق الأفلام حاصدا لسبع جوائز أكاديمية من بينها الإخراج والمونتاج والتصوير السينمائي وحتى المؤثرات البصرية على الرغم من خسارة بطلة الفيلم ساندرا بولوك Sandra Bullock لصالح كيت بلانشيت Cate Blanchett التي لم تصدق فوزها بالجائزة كأفضل ممثلة في فيلم الياسمين الأزرق Blue Jasmine ... وفي الوقت نفسه حصل ماثيو ماكونهي Matthew McConaughey على جائزة أفضل ممثل و جاريد ليتو Jared Leto على جائزة أفضل ممثل مساعد للأداء الذي لا ينسى اللذان قدماه في فيلم نادي مشترو دالاس Dallas Buyers Club ..

في سباق الأفلام وفي جائزة الأوسكار بالتحديد إعلان عن القدرة الإبداعية والتميز والتطور في كافة عناصر الفيلم ومن هذا السباق نتعلم الكثير من التجارب التي بدت وهمية وأستطاعت أن تحقق المستحيل .

 

 

 

تحديثات فيسبوك وتويتر