قوائم العظماء من رواد الأعمال في التاريخ كثيرة ومتعددة يصعب في كل الأحوال أن تختار منهم قائمة موحدة لأفضلهم مالم تكن لديك الحرية في إختيار القائمة وعددها .. ومع هذا العدد الكبير من الأسماء يصعب إختيار الأفضل بين من صنع الطائرة أو السيارة أو بين من شكل دورا هائلا في تغيير نمط الحياة في المجتمع .. والأهم من ذلك كله أن نعرف ونكون على بينة من معنى رائد الأعمال .. وهو الإنسان الذي بدأ من الصفر وتحول من نكرة إلى أشهر الناس .. قدرة ومقدرة وثراءا وإحتراما.

 من السهل جدا أن ننظر إلى أكبر الشركات ونتساءل في دهشة ألم يكن بإمكاننا أن نفعل ذلك ؟ .. أليس هذا ممكنا ؟!! .. والإجابة واضحة جلية .. إنها البداية التي لا يعرفها أحد دائما إلا عندما تبزغ الفكرة وتتطور وتخرج حيز الوجود الذي لم تكن موجودة فيه أبدا من قبل ... في هذه القائمة اسماء وأسماء .. إثنان وأربعون إسما إستخلصناهم من بين الآلاف ليس لأنهم الأفضل ولكن لأننا أردنا أن نختار دون تحيز فأخترناهم عشوائيا من بين أقضل الرواد ..  كل ما إستطعنا أن نسير عليه شهادة ميلادهم الأصلية وليست الحقيقية فالحقيقية تعني يوم سطوع نجمهم في عالم الأعمال .. أردنا أن نتتبع الزمن والتاريخ وليس تاريخهم فحسب .. أقدم عباقرتنا يعود إلى عام 595 قبل الميلاد وأحدثهم يعود مولده لعام 1984 .. تخيلوا وأحكموا .. ففي زمننا الحديث تظهر مقدرة الشباب أمثالكم على المنافسة في مثل هذه المجالات  ... إذّ أنتم ايضا قادرون على الدخول في عالم الزمن والشهرة فدعوني أعرفكم بزملائكم القدامي .

1 . الملك قارون أو كرويسوس King Croesus ( 595 قبل الميلاد ـ 547 قبل الميلاد ) ..  حكم مملكة ليديا بآسيا الصغرى في القرن السادس قبل الميلاد ويعود إليه الفضل في سك أول عملة في العالم .. فضخ بذلك الدماء في شريان الحياة الإقتصادية والتجارية وفتح المجال على مصراعيه لتدفق السيولة ونظام التعامل النقدي  .. وأعطى بثرائه وأسلوب حياته المترفة مثلا يحتذى على مر التاريخ.. وهل هناك مثل أكثر تميزا من أن تكون ثريا وميالا للكسب كما كرويسوس!.

2 . البابا سيكستوس الرابع Pope Sixtus IV ( 1414 ـ 1484 ) .. حصل على الرضا لإدراكه أن ثمن الخطيئة فادحا وأكثر تكلفة من التداعيات غير السارة .. وأن على المخطئ أن يدفع ثمن خطيئته  لذلك فقد فتح سوقا جديدة لأدعية الرحمة والغفران للموتى ظلت الكنيسة تبيعها لسنوات فإمتلأت خزائن الفاتيكان بالتبرعات والمدفوعات التي يدفعها أقارب المتوفى وأحبائه للتقليل من العذاب الذي قد يحصل عليه في آخرته .. في عام 1478  نما سوق سيكستوس من خلال محاكم التفتيش الأسبانية التي كالت صنوف العذاب لنحو مائة ألف روح في خمسة عشر عاما .. أول بابا يرخص للبيوت المشبوهة وللبغاء .

3 . بنيامين فرانكلين Benjamin Franklin ( 1706 ـ 1790 ) .. أول رائد أعمال أمريكي خلافا لغيره من مؤسسي الولايات المتحدة الذين إتسموا بصفات غير عادية وإن لم ترق لمستوى رائد الأعمال فقد تميز جورج واشنطن بأخلاقيته المحافظة غير العادية وتميز جيفرسون بالذكاء الحاد .. أما فرانكلين فقد كان بحق نموذجا يتمنى الكثيرون أن يحذو حذوه فقد كان بحق رجل دولة تظهر تحت عباءته صفات المؤلف المعروف والناشر والمخترع ( مانعة الصواعق .. النظارة ) و رجل الأعمال الداهية الذي عرف كيف يسوق ثمار عقله الخصب ..

4 ـ روبرت أوين Robert Owen (1771 - 1858) .. المصلح الإجتماعي البريطاني الذي حاول بناء الحركة الاشتراكية والتعاونية الطوباوية .. أصبح أوين تلميذا ومعلما وهو في سن السابعة .. وفي سن العاشرة ترك نيوتاون ليبدأ تلمذته الصناعية مع تاجر جوخ ثم إنتقل بعد ذلك إلى لندن ومنها إلى مانشستر مركز صناعة النسيج .. وفي سن الواحد والعشرين أصبح مديرا لمصنع للقطن يضم نحو 500 عاملا .. أنتخب لجمعية ومكتبة مانشستر الفلسفية والأدبية في عام 1793 .. ناقش أوين مع الشخصيات القيادية البارزة العديد من القضايا الإجتماعية والإقتصادية في المجتمع .. ويعد رائد أعمال ذو مهارات عالية جديرة بالإحترام كما يعد بمثابة مايسترو القطن الدوار .. وفي هذا المجال شكل مع شركائه في عام 1794 شركة شارلتون تويست Chorlton Twist Company ثم إشترى مع شركائه أيضا في عام 1799 مطاحن مدينة نيو لانارك New Lanark Mills بإسكتلندة وقرر منذ البداية تحديث المطحنة وتحسين ظروف المعيشة في العمل لعماله وموظفيه .. ترك أوين نيو لانارك في عام 1825 وقام بتطوير مجتمعات تعاونية لم يتح لها النجاح ولكنه إستمر في تعزيز أفكاره والإرتقاء بها من خلال كتاباته ومحاضراته إلى أن مات .. في عام 1832 إفتتح أوين بورصة العمل لتسهيل التجارة بين جميع الشركات التعاونية الصغيرة التي نشأت في انكلترا .. و في عام 1834 قاد إتحاد التجارة الوطنية الكبرى الموحدة Grand National Consolidated Trades Union .. توفي عام 1858 .

5 ـ السير تيتوس سولت Sir Titus Salt (1803 - 1876) .. رجل أعمال بريطاني من العصر الفيكتوري إشتهر بتطوير صناعته الناجحة في الصوف بمدينة برادفورد بيورك شاير وذلك إعتمادا على صوف ألباكا Alpaca وهو حيوان ثديي صغير من فصائل اللاما .. كما تشتهر ببناء قريته النموذجية في سالتير Saltaire ويعد واحدا من قلائل رجال الأعمال في العصر الذين يهتمون بعماله والعاملين لديه .

6 . فنيس تايلور بارنوم Phineas Taylor Barnum ويطلق عليه P.T. Barnum ( 1810 ـ 1891 ) .. شعر بارنوم بحب الأمريكيين دائما للحيل الجيدة فأخذ هذا الفن إلى آفاق جديدة ولعب على سحر الناس وإندهاشهم  بالغريب و العجيب واللامعقول .. في التمثيليات بدأ بارنوم  بالقزم توم  Tom Thumbوإنتهى بجامبو الفيل العملاق Jumbo the giant elephant .. وفي البرامج كان مضيفا ومقدما لأكثر البرامج فضولا وإثارة ..  وفي ألعاب السيرك أصبح سيرك بارنوم وبيلي Barnum and Bailey Circus نموذجا يحتذى في الانبهار والإبداع وكان قد اطلق عليه أعظم برنامج على الأرضThe Greatest Show on Earth .. وعلى طول الطريق اخترع بارنوم الدعاية الحديثة و أصبح ثريا ..

7 ـ أندرو كارنيجي Andrew Carnegie (1835 - 1919) ولد في اسكتلندا من أبوين فقيرين وعانى من الشقاء والفقر والحرمان في بدايات حياته.. انتقل إلى أمريكا .. وهناك قام ببناء شركة كارنيجي للصلب التي تعد واحدة من أكبر الشركات في زمنه فأصبح ثريا جدا من خلال هيمنته على صناعة الصلب في الولايات المتحدة .. غير أنه قبل ان يموت كان قد أعطى كل مالديه فباع شركته في عام 1901 .. كرس بقية حياته لأعمال الخير.. يقول كارنيجي بأنه قد بدأ يتعلم معنى الفقر منذ أن أحترق في قلبه فدفع بوالده إلى تسول العمل وكان عليه هو أن يستنهض عزيمته وأن يعالج ذلك حتى يكون رجلا .

8 ـ جون روكفلر John D. Rockefeller (1839 - 1937) .. بدأ من الصفر وبنى واحدة من أكبر شركات توزيع النفط والغاز في العالم وكان في زمنه الأغنى في العالم ومازال باقيا واحدا من أغنى الأغنياء في التاريخ وكل ذلك بسبب هيمنته على قطاعات النفط و السكك الحديدية .. وكان كريما سخيا كثير الإحسان يتبرع بالمال لكنيسته وللتعليم وللعلوم الطبية والصحة العامة .. وتعد مؤسسة روكفلر التي أسسها واحدة من أكبر المؤسسات من حيث توزيع الأموال .. ويقول جون روكفلر حول تجربته بأن الشخص الذي يسعى للثراء ببساطة لن ينجح إذ لابد أن يكون لديه طموح كبير .

9 . هنري فورد Henry Ford( 1864-1947 ) ..  أنماط البشر وحياتهم تتغير من مجرد فكرة .. ويأتي هذا التغيير جذريا وحاسما إذا كانت الفكرة خلاقة ومبدعة خاصة بعد تجربتين من الفشل واجههما .. ويمثل فورد هذا النوع من الأفكار التي تقلب الواقع رأسا على عقب وتعيد صياغته من جديد .. حصل فورد على رأس مال مناسب لمشروعه من خلال عمله كمهندس في شركة اديسون للإضاءة Edison Illuminating Company في ديترويت .. وبه إستطاع تنفيذ فكرته وتصميم سيارته موديل تي Model T التي أصبحت فيما بعد وسيلة متاحة للجماهير لشغل المكان والسكن في كل ركن من أركان القارة الأمريكية .. وأمدت الناس بلغة جديدة في الحركة والسرعة وعنصر الوقت .. وكان خط التجميع المتحرك الذي صممه فورد لبناء هذه السيارة علامة غير مسبوقة في العصر الصناعي .. ولاشك أن استخدامه للإنتاج الضخم بصورة رائدة  في صناعة السيارات قد ساعد إلى حد كبير على خفض أسعار السيارات وجعلها في متناول المستهلك الأمريكي العادي .. يقول قورد أن التفكير هو أصعب الأعمال التي يمكن القيام بها وهذا هو السبب أن عددا قليلا من الناس فقط هم من يمارسونه

10 . توماس اديسون Thomas Edison ( 1875 ـ 1931 ) .. ماذا تقول عن الرجل الذي أعطى للعالم الضوء والمصباح الكهربائي و الفونوغراف والصورة المتحركة التي تتكلم وأكثر من 1300 براءة إختراع أخرى .. من أعظم المخترعين في العالم بكل تأكيد رغم توقعات بعض أساتذته غير المبشرة ووصمهم له  بالغباء ورغم فشله في الدراسة .. مؤسس شركة جنرال إلكتريك General Electric أحد الشركات الأكثر نفوذا حول العالم .. جمع بين قدرته على جمع الإختبارات النادرة وإمكانية تسويقها تجاريا وقد حقق منها أرباحا طائلة .

بدأ إهتمامه بريادة الأعمال في ست مبكرة فأثبت قدراته وهو حدث صغير على طباعة الصحف في عربة الحقائب بالقطار وبيعها للركاب .. لقد ظل تأثيره على نمط معيشة الناس وحياتهم حاضرا وموجودا حتى الآن طريقة عيش الناس ومازال منتشرا وحاضرا ..

11 ـ كوكو شانيل Coco Chanel ( 1883-1971 ) .. مصممة أزياء فرنسية وصانعة للتصميمات ولها دور أساسي في تحديد نمط اللباس الأنثوي والأنثوية خلال القرن العشرين .. وكانت أفكارها وممارسات أعمالها مبتكرة من أهمها شانيل رقم 5 Chanel no. 5 وحقيبة يد شانيل Chanel handbag

12 ـ جي بول غيتي J. Paul Getty  ( 1892 ـ 1976 )  .. سيطر رائد الأعمال جي غيتي على مئتي شركة في حياته و كان أغنى رجل في عصره .. أسس مؤسسة جيتي Getty Foundation ذات المليار دولار يقول جيتي أنه بدون عنصر عدم اليقين وبدون الخروج من دون خسارة ستكون أعظم  انتصارات الأعمال مملة و روتينية وغير مرضية .

13 ـ والت ديزني Walt Disney (1901 - 1971) المنتج السينمائي و مؤسس حدائق ديزني ومنتزهاتها .. بدأ مسيرته في عالم الكاريكاتير و مع شخصياته الشعبية الكرتونية الشهيرة مثل دونالد داك Donald Duck أو بطوط .. أثبت قدراته في انشاء شركة ديزني التي نعد واحدة من أكثر شركات الترفيه والمتعة الناجحة في أمريكا .. على بعد نحو 45 دقيقة فقط من منتزه ديزني لاند يوجد المنزل الذي بدأ منه والت ديزني شركته وكان هذا المنزل في عام 1923 مملوكا لعمه روبرت ديزني فإنتقل إليه والت وشقيقه روي وبالطبع عمه لإعداد أول ستوديو لديزني في جراج السيارة بالخلف وهناك بدأوا تصوير كوميديان أليس والتي كانت جزءا من القصة الأصلية آليس في أرض العجائب Alice’s Wonderland .. والآن تصبح ديزني الأعلى في إيرادات تكتل وسائل الإعلام في العالم .

14 . راي كروك Ray Kroc ( 1902 ـ 1984 ) .. لا يمكن بأي حال من الأحوال إلا أن يكون رائد الأعمال مثالا للمثابرة .. ولا يمكن بأي حال من الأحوال إلا أن يكون راي كروك هو رائد الأعمال الذي تتمثل فيه صفة المثابرة أكثر من غيره .. خذ جولة حول الأماكن ولا تشغل بالك كثيرا .. سوف تكتشف أن  ماكدونالدز يقع هناك  في كل ركن أو زاوية .. كان راي كروك في عام 1954 رجلا قد بلغ من العمر إثنين وخمسين عاما وكان يعمل بائعا لأواني المطابخ .. ورغم حالته الصحية السيئة كانت له قدرة هائلة على التخيل وإقتناص الأفكار وبلورتها ومنها تلك الفكرة التي إلتقطها من عائلة كانت تدير مطعما في الصحراء خارج لوس أنجلوس يطلق عليه الأخوان ماكدونالدز فإشتراه .. وشرع في الأخذ بمفهوم قائمة الطعام المستخدمة وخياراتها المحدودة واسعارها المنخفضة وبنظام الخدمة السريعة .. كما شرع في التوسع والإنتشار عبر الولايات الأمريكية قبل أن تتدفق هذه المشاريع لتملأ العالم .. كانت لفكرته القائمة على صناعة وتقديم الوجبات السريعة أثر كبير على نمط الحياة في أميركا وربما خارجها و للأسف على الصحة العامة والناس وأيضا .. ولكنها فكرة جاذبة تستحق الرصد والنظر .. كانت هذه رؤية راي عندما إشترى هذه الشركة من مؤسسيها وبنى عليها أحلامه الكبيرة لتصبح اليوم شركة المليار دولار ولا يوجد إبداع أكثر من أن ينجح بائع اللبن في رؤية الفرصة وأبعادها في المستقبل فيقتنصها .. تلك الفرصة التي لم يرها أو يقتنصها أحد غيره .

15 ـ هارلي ديفيدسون Harley Davidson ( 1903 ـ ) .. في عام 1901 رسم وليام سي هارلي William S. Harley البالغ من العمر واحدا وعشرين عاما خططا لإنشاء محرك صغير لتشغيل دراجة ولأكثر من عامين بني هارلي وصديق طفولته آرثر دافيدسون Arthur Davidson محرك الدراجة داخل سقيفة خشبية بميلووكي بولاية وسكنسن يبلغ مساحة أبعادها 10 × 15 قدما  .. كانت مكانا يسع لجراج ولكن لم يكن لديهم سيارات .. وفي عام 1903 تأسست رسميا شركة هارلي ديفيدسون التي تمثل اليوم العلامة التجارية للدراجة النارية الأكثر شهرة في العالم.

16 . بنجامين سيجل Benjamin Siegel ( 1906 ـ 1947 ) .. يعرف لدى أصدقائه بإسم باجسي  Bugsy  .. كان عضوا في عصابة سيئة السمعة ولكنه حاد البصر سريع البديهة ذو لمسة ورؤى سحرية يقال أنها مكنته بمفرده من إختراع مدينة القمار لاس فيغاس .. كان أول من إستجمع في رؤاه شكل المدينة وكيف تصبح واحة خضراء للمتعة والجذب و القمار .. وكان ايضا بارعا في جذب أموال غيره من الناس لبناء الفلامنجو The Flamingo منتجعه البديع .. الورطة أنه هو وبعض من هؤلاء الناس الذين إجتذبهم لتمويل مشروعاته وأعمال كانوا قد قتلو بالرصاص عام 1947 وسط شائعات بانه كان قد سرق شركائه وأنه قد أعطى أذنيه للشيطان .. ومع ذلك فلابد أن نعترف أنه قبل أن يكون هناك كازينو بإسم بيلاجيو Bellagio كان هناك هناك رجلا إسمه باجسي .

17 ـ إستي لودر Estee Lauder ( 1906 ـ 2004 ) .. إستطاعت مع زوجها في عام 1946 تأسيس اكبر شركة لمستحضرات التجميل في أمريكا .. جاءت إستي لودر بشركتها لتتخصص في رعاية البشرة وكريمات التجميل .

18 ـ تيد تيرنر Ted Turner ( 1938 - ) .. قطب من أقطاب الإعلام الأمريكي ومؤسس للقناة الإخبارية سي إن إن CNN التي تنقل لمشاهديها الأخبار على مدار 24 ساعة .. وضع تقليدا للقنوات ووسائل الاعلام التلفزيوني التي تبث عن طريق الكابل .. واحد من أكبر ملاك الأراضي في الولايات المتحدة.

19 ـ إليوت هاندلر Elliot Handler  ( 1916 ـ 2011 ) مخترع أمريكي ورجل أعمال مؤسس شركة ماتيل Mattel مع زوجته روث Ruth  بعد خروج شريكه هارولد " نات " ماتسون Harold “Matt” Matson من هذه الشركة .. وبعد إليوت المطور لأكبر السلع مبيعا في لعب الأطفال وخاصة العرلئس مثل باربي Barbie وتشاتي كاثي  Chatty Cathy والزواحف الزاحفة  Creepy Crawlers والعجلات الساخنة  Hot Wheels ... أسس الشريكان قبل دخول الزوجة هذه الشركة في جراج بجنوب كاليفورنيا في عام 1945 .. ومن أجل الحصول على المواد اللازمة بدءا العمل بإستخدام إطارات الصور الخردة لتأسيس بيوت العرائس والدمى وبسرعة تبين أن تجارة بيوت العرائس كانت تدر ربحا أكثر من إطارات الصور وهذا ما جعلهما يتجهان وجهة اللعب .. الآن تعد شركة ماتيل أكبر شركة للعب في العالم.

20 ـ ماري كاي آش Mary Kay Ash ( 1918 ـ 2001 ) .. العلامة التجارية " ماري كاي " تعد واحدة من أكثر العلامات التجارية المعترف بها في صناعة مستحضرات التجميل ولكن ماري كاي آش لم تكن مجرد مؤسسة لشركة مستحضرات تجميل .. بل أيضا ساعية لتمكين المرأة وإتاحة فرص العيش والحياة لها وتنشئة المليونيرات .. تقول ماري كاي عندما تصل إلى عقبة ما قم بتحويلها إلى فرصة ولديك الخيار فإما أن انتصر وتفوز وأما أن تسمح لها أن تنتصر عليك فتخسر .. وهذا الخيار خيارك أنت وحدك .. فأرفض إلقاؤك في المنشفة .. تقدم للأمام ميلا إضافيا ذبك الذي رفضه الفشلة أن يسافرو إليه .. أنه لأفضل كثيرا لك أن تتعب و تستنفد من النجاح من أن تحصل على الراحة  من الفشل.

21 ـ روبرت ماكسويل Robert Maxwell (1923 - 1991 ) .. رائد الأعمال اللامع الذي إشتهر في مجال النشر والصحافة والإعلام وبني على كتفيه مؤسسة بيرجامون Pergamon الصحفية  التي أضحت فيما بعد إمبراطورية للنشر تضم مجموعة المرآة Mirror Group ومع ذلك فقد ترك عند وفاته فجوة كبيرة في صناديق المعاشات بالشركات بسبب سوء إدارة الأموال.

22 ـ أنتوني كولين بروس شابمان Anthony Colin Bruce Chapman ( 1928 ـ 1982 ) .. بدأ في عام 1948 وهو في سن العشرين بناء سيارات لوتس Lotus Cars وكان قد بنى أول سيارة سباق من هذا النوع خلف فندق السكك الحديدية في هورنسي Hornsey شمال لندن .. إستخدم سيارات أوستن 7 الشائعة في الثلاثينات ومثقاب كهربائي لبناء سارة لوتس ماركة 1 .. وتعد سيارات لوتس الآن واحدة من سيارات السباق الرئيسية في هذه الصناعة حول العالم .

23 ـ توني ماجليكا Anthony "Tony" Maglica ( 1930 ـ ) .. في عام 1950 إنتقل توني من موطنه الذي مزقه الحرب في كرواتيا إلى أمريكا وهو لا يعرف سوى القليل من اللغة الإنجليزية  واستقر في لوس انجليس وكان يسعى إلى الوظيفة أينما كانت حتى يجدها .. في عام 1955 بعد أن تمكن من توفير 125 دولارا  قام بإيداعها كدفعة أولى في أول مخرطة له .. ثم بدأ العمل في جراج خارج منطقة لوس انجليس لتصنيع الأجزاء الدقيقة وفي عام 1974 أسس ماج  Mag .. ثم أنتج في عام 1979 أول بطارية كهربية .. الآن تعد ماج لايت Maglite البطارية الكهربائية التي يستخدمها كل ضباط البوليس في الولايات المتحدة الأمريكية .

24 . ه. روس بيرو H. Ross Perot ( 1930 ـ ) .. في داخل كل رجل أعمال نظرة تأهب وإستعداد وفروسية تماما كرعاة البقر .. ويبدو أنه لا يوجد أقضل من روس بيرو هذا الرجل التكساسي الضئيل الحجم الأكثر شهرة بنعرته السياسية التي أضيفت إليه في السنوات الأخيرة ليمثل هذه الصورة .. .. كان روس بيرو قبل ذلك متفرغا وبشكل كامل في أعماله التجارية إعتمادا على قرض حصل عليه من زوجته عام 1962 قيمته ألف دولار .. ومن هذا المبلغ ورأسماله الضئيل أسس أنظمة البيانات الألكترونية EDS .. كانت فكرة بيرو الفائزة تدور حول حاجة الشركات و المؤسسات الكبيرة إلى عملية تجهيز للبيانات المساعدة التي تحقق أكبر إستفادة من تكنولوجيا الكمبيوتر .. وفي منتصف الستينات فاز بيرو بعقود مع إثنين من برامج الرعاية الصحية الفيدرالية الجديدة  وكان لظهور أنظمة البيانات الألكترونية وعملها الفضل الكبير في أن تجعل من بيرو واحدا من أغنى الأغنياء في أميركا.

25 ـ وارين بفيت Warren Buffet ( 1930 ـ ) .. أغنى مستثمر في العالم وصاحب مؤسسة بيركشاير هاثاواي Berkshire Hathaway وتعد فلسفة واستراتيجيات استثماره حدثا كبيرا في الأوساط الإستثمارية خاصة ما يتعلق بالطريقة التي يستثمر بها الناس  أموالهم .. وقد تعهد وارين بأن يتخلى عن 99 ٪ من ثروته الشخصية لأسباب إنسانية .. يقول وارين أن المخاطرة تأتي من عدم معرفة ما تفعل .

26 ـ هيوليت باكارد Hewlett-Packard ( 1939 ـ ) .. في عام 1939 أسس كل من  بيل هيوليت Bill Hewlett وديف باكارد Dave Packard  شركة هيوليت باكارد HP في جراج باكارد باستثمار أولي قدره 538 دولارا .. وكان أول منتج لهما المذبذب الصوت Audio Oscillator .. و كان أول زبائنهما والت ديزني الذي إشترى ثمانية  مذبذبات صوتية  لتطوير نظام الصوت في فيلم  الفنتازيا Fantasia... ومن المعروف أن جراج بالو آلتو يعد مسقط رأس هذه الشركة التي كانت تحمل قبل ذلك إسم وادي السيليكون Silicon Valley وهي الآن تعد واحدة من أكبر الشركات في العالم .

27 ـ محمد يونس Muhammad Yunus (1940 - ) .. مصرفي واقتصادي بنجلاديشي .. منح جائزة نوبل للسلام عام 2006  لعمله في مجال التمويل الجزئي micro-finance كخطة لمساعدة الفقراء وزيادة فرص حصولهم على تمويل بأسعار فائدة منخفضة .. قام بتطوير مفاهيم القروض و تمويل المشاريع الصغيرة باعتبارها وسيلة فعالة لتعزيز التنمية الإقتصادية.

28 ـ كارلوس سليم الحلو Carlos Slim Helu (1940 - )  رائد أعمال مكسيكي .. تم تصنيفه أغنى رجل في العالم في الفترة بين عامي  2010 و 2013 .. مستثمر في مجموعة متنوعة من الشركات من خلال تكتل مجموعة كارسو Grupo Carso بما في ذلك  مجموعة الهاتف المحمول أمريكا موفيل America Movil.

29 ـ أنيتا روديك Anita Roddick (1942 - 2007) .. مؤسسة بودي شوب Body Shop وهي  شركة لمستحضرات التجميل إلتزمت بالمبادئ الأخلاقية القوية .. أظهرت روديك أن رواد الأعمال يمكن أن ينجحوا  في الأعمال التجارية ويحافظون على أخلاقيات المهنة وسلوكياتها

30 ـ  لاري إليسون Larry Ellison ( 1944 ـ ) ..  المنافس لفترة طويلة لبيل غيتس .. أسس شركة أوراكل Oracle ثاني أكبر شركة برمجيات في العالم .. اشتهر بأسلوب حياته المتوهجة .. يقول لاري أليسون أن من أهم جوانب شخصيته بقدر ما يذهب إليه نجاحه كان يتمثل في إستجواب  حكمته وطريقة تفكيره التقليدية وفي التشكيك في الخبراء وفي استجواب السلطة وبينما كان ذلك مؤلما  في علاقاتنا مع أبوينا ومعلمينا إلا أنها مفيدة جدا م في الحياة .

31 ـ دونالد ترامب Donald Trump ( 1946 - ) .. قطب من أقطاب سماسرة العقارات وواحد من أكبر مطوريها وهو أيضا قطب من أقطاب وسائل الاعلام .. ملياردير حقق ثروته من إستثماراته في العقارات ومن شركة منتجعات ترامب الترفيهية Trump Entertainment Resorts company وكذلك من برنامجه الشهير المبتدئ The Apprentice .. شخصية مثيرة للجدل ومتحدث مفوه يعيش دائما في دائرة الضوء وقد إشتهر بفلسفة التفكير الكبير Thinking big ومبانيه الرائعة .. يقول ترامب أن معظم الناس يفكرون في الأشياء الصغيرة لأنهم يخافون النجاح .. يخافون من إتخاذ القرارات .. يخافون من الفوز .. وهذا قد أعطى الناس مثله هو ميزة كبرى .

32 ـ جيمس دايسون James Dyson ( 1947 ـ ) .. مخترع ورجل أعمال بريطاني ..  اخترع أصغر كيس للمكنسة الكهربائية وغيرها مثل مجففات دايسون لليد Dyson hand-driers ثم قام بتسويقها وبيعها بنجاح ..

33 ـ روبرت كيوساكي Robert Kiyosaki ( 1947 ـ ) ... خبير في المساعدة الذاتية والشؤون المالية  الشخصية .. رائد اعمال حول حياة الملايين في جميع أنحاء العالم بتعاليمه .. مؤلف شهير مثير للجدل من خلال كتابه أبي الغني أبي الفقير Rich Dad Poor Dad وكتب أخرى ... يقول روبرت كوياسكي انه في عالم هذا اليوم الشديد التغير الناس الذين لا يأخذون المخاطرة هم من يتعرضون للمخاطرة ..

34 ـ ريتشارد برانسون Richard Branson (1950 ـ ) ماذا تقول في رجل للأعمال يملك في مجموعته العذراء Virgin group أكثر من 400 شركة .. وماذا تقولون عنه لو علمتم أن كل هذا النجاح قد نتج من مجرد متجر صغير في لندن يديره .. هذا الرجل الذي فشل في دراسته الثانوية ونجح في كسب إحترام الناس لحبه للمخاطرة والإقدام .. إهتمامه بالحياة تجعله ينظر إلى نفسه كبيرا ويقدم على قبول التحديات التي يراها البعض أنها غير مجزية فيحاول الإرتقاء بها .. ويقول برانسون أنه أصبح رائد أعمال بالصدفة لأنه كان يريد الحصول على بعض المتعة و يفعل أشياء جديدة أفضل من الشركات القائمة ..

35 ـ لاكشمي ميتال Lakshmi Mittal (1950 - ) .. ولد في قرية في الهند لم تدخلها الكهباء .. بدأ حياته العملية كعامل صلب .. إستمر في شراء مصانعه للصلب وتحويل الشركات الخاسرة منها  إلى شركات تحقق أرباحا طائلة .. بحلول عام 2008 بلغت صافي أرباحه نحو 16 بليون دولارا وفي عام 2012 صنفته مجلة فوربس Forbes في الترتيب الثاني والعشرين بين أثرى أثرياء العالم ..

36 ـ أوبرا وينفري Oprah Winfrey ( 1954 - ) .. مقدمة أشهر برنامج حواري فضلا عن تأثيرها الكبير على نادي الكتاب .. اكتشفت حبها للحديث فخلقت منه إمبراطورية المليار دولار وهي إمبراطورية تجارية ناجحة لا يضاهيها إلا الطريقة التي أثرت بها على حياة الناس في جميع أنحاء العالم من خلال هذا البرنامج الشهير الذي يحمل إسمها ..  تعتبر وينفري واحدة من أكثر النساء نفوذا وأغنى امرأة سوداء في العالم .. تقول وينفري : أنت تعرف أنك على طريق النجاح إذا قمت بعملك وليس من أجل الحصول على مقابل له.

37 . ستيف جوبز Steve Jobs ( 1955 ـ 2011 ) الدليل الرائد  لثورة الحاسوب الشخصي والمشرف على تطوير الابتكارات الرئيسية في ثورة تكنولوجيا الهاتف النقال مثل اي فون iPhone .. آي بود iPod و آي باد iPad .. وصديقه وشريكه المخترع والمبرمج الأمريكي ومهندس الألكترونيات ستيفن جاري وزنياك Stephen Gary "Steve" Wozniak ويعرف أيضا بوز Woz  ( 1950 ـ  ) .. ورونالد وين Ronald Wayne ( 1934 ـ  ) المشرف الإداري على صناعة الألكترونيات ... شركاء ثلاثة في تأسيس شركة كومبيوتر التفاحةApple Computer  .. وهي شركة يبلغ رأسمالها نحو مليار دولار .. هؤلاء الثلاثة لم يكونوا أول الرواد الذين إنطلق مشروعهم من جراج بالو آلتو Palo Alto garage بكوبرتينو في كاليفورنيا فقد سبقهم إليه هيوليت آند باكارد Hewlett and Packard  و لكنهم كانوا أول من دمقرطوا الحاسب وجعلوه في متناول الجميع .. في عام 1976بدأ ستيف جوبز وستيف وزنياك في عمر 21 و 26 عاما إنشاء شركة كمبيوتر آبل ببيع 50 وحدة من وزنياك آبل 1 لأحد متاجر التجزئة المحلية بمبلغ 500 دولار لكل منهما .. أخذ جوبز أمر الشراء إلى موزع أجزاء وطلب منه الأجزاء التي يشكل بها أجهزته ثم قام وشريكه وزنياك وفريقهم الصغير ببناء 50 وحدة كمبيوتر في 30 يوما في داخل ذلك الجراج  .. وكان الجمع بين تصميم وزنياك الأنيق ونظام تشغيله وجوبز الداهية وطريقة تسويقه شيئا غير مسبوق .. وكانت النتيجة ظاهرة حقيقية .. فعندما كانت أجهزة الكمبيوتر ضخمة ومكلفة .. وكانت IBM قد أعلنت بوضوح  أن جهاز الكمبيوتر الصغير غير عملي أعلن ستيف جوبز عن عزمه لوضع جهاز كمبيوتر على كل طاولة .. وهاهو قد تحول عزمه إلى حقيقة واقعة .. لقد بدأ ستيف جوبز شركة آبل من الصفر.. وبناها مع شركائه لتصبح واحدة من أقيم  العلامات التجارية في العالم .. وسيظل يذكر التاريخ إلى الأبد  لستيف جوبز هذا الرجل المحترم كمخترع المتمسك بالجودة والإتقان تعاطفه مع التكنولوجيا  وإدارته بنجاح لهذه المؤسسة حتى وفاته .. يقول جوبز  "كوني أغنى رجل في المقبرة فهذا لا يعنيني .. أما الذهاب الى الفراش ليلا فهذا يعني أننا قد فعلنا شيئا مدهشا .

38 ـ بيل جيتس Bill Gates ( 1955 ـ ) الشريك المؤسس لميكروسوفت أكبر مؤسسة في العالم  .. ساعد على إحداث ثورة في أنظمة العمليات لأجهزة الكمبيوتر الخاصة وأصبح واحدا من أغنى الأشخاص على الكرة الأرضية حيث شغل مرتبة أغني رجل في العالم لمدة ثلاثة عشر عاما متتالية.. وهو يعمل الآن دوام كامل في مؤسسته الخيرية .. يقول بيل جيت لكي تربح كثيرا عليك في بعض الأحيان أن تخاطر كثيرا

39 ـ جيف بيزوس Jeff Bezos ( 1964 ـ ) ... تنازل جيف عن عمله في البرقوق و بدأ في بيع الكتب على الانترنت من جراجه ومن هذه البداية المتواضعة ولدت أمازون Amazon وولدت معه أكبر مكتبة في العالم لبيع الكتب .. أسس جيف بيزوس Amazon.com في عام 1994 باعتبارها مكان لبيع الكتب على الانترنت ... وتم تشغيله من جراج بيته ببيلفيو بولاية واشنطن وباع أول كتاب له في شهر يولية عام 1995 ثم أصدر بعد ذلك بعامين إكتتابه IPO في نهاية عام 1997 ... ليصبح هذا المشروع بمثابة أكبر متاجر التجزئة على الانترنت في العالم .. لقد إستطاع جيف أن يتجنب النظرة التقليدية للأمور وأن يتجاوزها إلى ماوراء عالم الكتب ليجعل من مشروعه  منفذا بل اكبر منفذ للبيع بالتجزئة على الانترنت في العالم  .. فما هو العجب إذّ إذا أصبح جيف بيزوس مليارديرا ؟! .. يقول بيزوس لو أن هناك سبب واحد قام به  وزملائه أفضل من أقرانه في فضاء الإنترنت على مدى السنوات الست الماضية .. فذلك لأنهم ركزوا كالليزر على تجربة العملاء .. وهذا في حقيقة الأمر شيئ هام ... ويغتقد جيف بأن أي عمل يكون مهما على الإنترنت حيث كلمة الماوس قوية جدا جدا

40 ـ مايكل ديل Michael Dell ( 1965 ـ ) .. ترك الكلية سعيا وراء حلمه بتجميع الكومبيوتر وبيعها مباشرة للزبائن وكون من هذه التجارة إسما في صناعة الكمبيوتر يبلغ قيمته مليار دولار.

41 ـ لاري بيج Larry Page ( 1973 ـ ) ..  طالب الدراسات العليا بجامعة ستانفورد .. جنبا إلى جنب مع صديقه سيرجي برين  Sergey Brin قاما بتأسيس شركة جوجل التي تعد واحدة من أسرع الشركات نموا في كل العصور وقد بدآها من جراج سوزان ووجيسكس في سبتمبر عام 1998 ولقد أدى هذا العمل إلى تمكن لاري بيج من إختراع  تصنيف ومحرك للبحث أطلق عليه إسمه Page Rank وهو الذي أدى إلى ظهور جوجل .. وقد أصبح فيما بعد اللاعب المهيمن على شبكة الإنترنيت .. ويبدو أن هذا العمل كان يتعارض مع دراستهما فحاولا في بداية الأمر بيعه لشركة إكسايت Excite بمبلغ مليون دولار ولكنها رفضت العرض والآن تصبح جوجول الموقع الأكثر إقبالا وإزدحاما في العالم .. لقد حقق هذا المشروع لهما فرصة الثراء ليصبحا من أشهر المليونيرات .. وفضلا عن ذلك فقد غيرا طريقة الوصول إلى المعلومات وأتاحتها للناس بسهولة وسرعة ويسر

42 ـ مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg  ( 1984 ـ ) .. غير في الطريقة التي يتواصل بها الناس اجتماعيا من خلال الفيسبوك .. حتى أصبح اصغر ملياردير في العالم.

تحديثات فيسبوك وتويتر