إذا كنت في طريقك للتخرج وتفكر في الخضوع لإختبار ال-GRE في المستقبل القريب، من المهم أن تكون على دراية تامة بما ستواجه يوم الاختبار.

يشبه ال-GRE ممارسة الرياضة، يتطلب مجهود، ممارسة مستمرة بالإضافة إلى التركيز و حوزتك الادوات اللازمة لممارسة هذه الرياضة 

 

يحتوي ال-GRE على سؤالين، قسمين حسابيين و قسمين شفهيين و قسم تجريبي أو بحثي.

مدة الاختبار ٤ ساعات.  سنوافيكم بتفصيل دقيق لكل قسم.

 

The Quantitative Section القسم الحسابي أو الكمي:

يتضمن كل قسم حسابي نحو عشرين سؤال، تتم اجابتهم  في ٣٥ دقيقة،  أي حوالي دقيقة و نصف أو دقيقتين لكل سؤال.

 

:Quantitative Comparisons المقارنة الحسابية أو الكمية:

يتطلب سؤال المقارنة الكمية :(QC) أن تقارن بين كميتين، الكمية "أ" و الكمية "ب" و أن تحدد طبيعة العلاقة بينهم.

يتضمن كل قسم حسابي نحو سبعة إلى ثمانية اسئلة من هذا النوع، حتى تتقن هذا النوع من الاسئلة ، و تألف الاجابات الاختيارية المتاحة و الطرق المختصرة في الحل التي تعتمد في الاجابة على أسلوب المقارنة أكثر من العمليات الحسابية.

 

:Problem Solving حل المسائل:

الأسئلة المتعارف عليها في قسم ال-Problem Solving، هي اسئلة الاجابات الاختيارية الموحدة و هي عبارة عن خمسة اختيارات بينهم إجابة واحدة صحيحة.

هذا القسم يتضمن أيضاً نوع مختلف من الاسئلة يمكنك فيه إختيار إجابة أو أكثر من الخيارات المتاحة "multiple choice all-that-apply" و هناك اسئلة أخرى يتم اجابتها في صندوق الإدخال الرقمي "numeric entry" .

 لإتقان اسئلة ال-Problem Solving عليك أن تعتاد و تألف أسس الرياضيات التي يتم اختبارها بالاضافة إلى تطبيق استراتجيات معينة تساعدك في التوصل إلى الاجابة الصحيحة.

 

عدد من اسئلة ال-Problem Solving مرتبط بمجموعة من الرسوم البيانية ويسمى اسئلة تفسير البيانات. هناك ثلاثة اسئلة من هذا النوع و إلتقاط المعلومات من الرسوم البيانية هو المفتاح لإجابة هذه الأسئلة.

 

 The Verbal Section القسم الشفهي:

يتضمن كل قسم شفهي نحو عشرين سؤال، لديك ٣٠ دقيقة لاجاباتهم و تستغرق إجابة كل سؤال من دقيقة إلى أربعة دقائق حسب طبيعة السؤال.

 

Text Completions إكمال النص:

يتطلب سؤال إكمال النص  أن تملأ الفراغات لتكوين جملة مفيدة. معطيات ال-"Text Completion" قد تكون ١-، ٢-و ٣- فراغات.

يتضمن كل قسم شفهي نحو ستة اسئلة من هذا النوع، و عليك إجابة كل سؤال في وقت لا يزيد على دقيقة او دقيقة و نصف. لإتقان هذا النوع من الاسئلة عليك أن تعمل على تحسين مفرداتك اللغوية،  إستخدم حسك اللغوي و الإستنباط من سياق النص لملأ الفراغات الناقصة. 

 

Sentence Equivalence الجملة المكافأة في المعنى:

يتطلب سؤال ال-Sentence Equivalence أن تملأ الفراغ الواحد باختيارين بحيث تتكون جملة كاملة، مترابطة و منطقية لتعطي جملة مشابهة في المعنى للجملة الأصلية.   

يتضمن كل قسم شفهي أربعة اسئلة "Sentence Equivalence" ، ينبغي إجابة كل سؤال منهم في وقت لا يتعدى دقيقة واحدة.

إتقان سؤال ال-Sentence Equivalence يحتاج أيضاً إلى العمل على تحسين مفرداتك اللغوية و القدرة على إستنباط المعنى من سياق النص.

 

Reading Comprehension قراءة النص:

يأتي هذا السؤال في ال-GRE على صورتين: أما في فقرة قصيرة من مقطع واحد أو فقرة طويلة مكونة من إثنين إلى ثلاثة مقاطع.

يتطلب سؤال ال-Reading Comprehension الإجابة بناءً على قراءتك و فهمك للنص.

يتضمن كل قسم شفهي نحو عشرة اسئلة و خمسة فقرات مختلفة، و عليك أن تقرأ الفقرة  في مدة لا تزيد على دقيقة إلى ثلاثة دقائق و أن تجيب كل سؤال في مدة لا تزيد عن دقيقة.

سؤال ال-RC يتطلب مهارة و استراتجية في القراءة و القدرة على إعادة صياغة النص.

سيبدأ كل قسم شفهي بسؤال ال-Text completions، ثم مجموعة من أربعة إلى خمسة اسئلة لل-Reading Comprehension، ثم اسئلة ال-Sentence Equivalence و أخيراً ينتهي القسم الشفهي بمجموعة أخرى من اسئلة ال-Reading Comprehension.

 

قسم الكتابة التحليلية ينقسم إلى مطلبين منفصلين A 30-minute Issue Essay:

يقدم لك هذا السؤال وجهة نظر على القضية المطروحة و يعطيك تعليمات عن كيفية الإجابة، عليك تقييم هذه القضية المطروحة و طرح وجهة نظرك مع دعم موقفك من القضية.

:A 30 Minute Argument Essay

يتطلب هذا السؤال تحليل، نقد القضية المطروحة وتحليلها منطقياً دون إتخاذ موقف معين.

:Unscored Sections: Experimental or Research

القسم الغير مصحح، القسم التجريبي و قسم الابحاث:

هذا القسم لا يؤثر مطلقاً على درجاتك. الاختبار يتضمن قسم واحد فقط من هذين القسمين، فلنتحدث عن كل منهما على حدة.

القسم التجريبي " Experimental" يأتي بين اسئلة الاختبار بلا ترتيب معين، فليس بالضرورة أن يأتي في مقدمة أو نهاية الإختبار، فلا يمكنك تميزه عن باقي الاسئلة، و لذلك ينبغي علىك وأنت تخضع للاختبار أن تبذل قصارى جهدك في جميع الاقسام سواء القسم الحسابي أو الشفهي.

 

القسم البحثي يختلف قليلاً عن التجريبي، فهو يأتي دائماً في نهاية الامتحان، و يتم دائماً التوضيح أنا أداءك في هذا القسم لا يؤثر أو يدخل في مجموعك.

ألقائم على الاختبار قد يكافئك إذا كان أداءك جيد في هذا القسم، لذلك قم بمراجعة الارشادات لتقرر إذا ما كنت ترغب في إجابة هذا القسم أم لا، مع العلم أنا أداءك في هذا القسم غير مؤثر في مجموعك.

 

لماذا يحتوي إذاً  ال-GRE على هذا القسم التجريبي الذي لا يدخل في مجموع أو درجات الطالب في الاختبار؟ الاجابة هي أن ألقائم على الاختبار يحاول إعتماد اسئلة جديدة. القسم التجريبي يحاول إدخال اسئلة مألوفة من حيث الشكل مثل ال-Quantitative Comparisons و سؤال ال- Problem Solving.

أما القسم البحثي يحاول إعتماد اسئلة جديدة من حيث الشكل، على سبيل المثال سؤال "All-That-Apply" الذي ظهر منذ سنتين في القسم البحثي هو الأن جزء من إختبار ال-GRE.

إذا شعرت أن اسئلة ال-GRE مألوفة، و إذا نجحت في إتباع إستراتيجية في الاجابة في إطار الوقت المحدد لكل سؤال فاعلم انك مستعد لاجتياز الاختبار.

 

لمزيد من المعلومات عن إختبار ال-GRE برجاء زيارة هذا الموقع www.ets.org 

 

 

 

للمزيد من المعلومات يمكنكم تحميل ملف مدونة أحمد الصفران.