إختبار إدارة القبول في الدراسات العليا (GMAT) هو إختبار مختلف عن أي إختبار خضعت له في حياتك الأكاديمية. ال-GMAT إختبار مصمم لتوفير مقياس معتمد تستطيع لجنة القبول في جامعات الاعمال إستخدامه لقياس مؤهلات المتقدمين و قدرتهم على النجاح

 في برنامج ال-M.B.A

 

الاختبار مكون من اربعة أقسام  ومجموع النقاط يتراوح بين ٢٠٠ و ٨٠٠.

القسم

الوقت

المكون

تقيم الكتابة التحليلية

٣٠ دقيقة

مقال واحد

كمي

٧٥ دقيقة

٣٧ سؤال

شفهي

٧٥ دقيقة

 ٤١ سؤال

المنطق المتكامل

٣٠ دقيقة

١٢ سؤال

 

علاماتك أو نقاطك في ال-GMAT

علامات أو نقاط ال-GMAT تستخدم من قبل جامعات الاعمال كمعيار معتمد يتم إستخدامه في مقارنة المتقدمين تمهيداً لقبولهم.   GMAT تقدم لك أربع أنواع من العلامات:

مجموع كلي يتراوح بين ٢٠٠_ ٨٠٠

نقاط فرعية للرياضيات تتراوح بين ٠ _ ٦٠ 

نقاط فرعية للشفهي تتراوح بين ٠_ ٦٠

نقاط AWA تتراوح بين ٠ _  ٦

نقاط المنطق المتكامل تتراوح بين ١- ٨

 

نسبتك المئوية The percentile rank :

كلعلامة من العلامات التي سبقت ستكون مصحوبة  بال-percentile rank.

ال-Percentile rank يوضح نسبة المتقدمين للامتحان الذين سجلوا علامات أقل من علاماتك في الاختبار.

كلما كان ال-percentile rank أعلى، كلما  كانت علاماتك هي الأفضل. على سبيل المثال إذا كان ال-percentile rank الخاص بك ٥٦، فهذا معناه انك أفضل من ٥٦ شخص تقدموا للاختبار. هذا التصنيف يساعد جامعات الاعمال على تحديد مستواك بين مستوى من أخذو الاختبار مع إحترام المتقدمين للاختبار جميعاً.

 

:Your Essay Score

علامات أو درجات المقال:

المقال الذي تكتبه سيكون له درجة منفصلة على مقياس من صفر إلى ستة، يقوم بمنحك الدرجة مصحح و برنامج “e-rater” على الكمبيوتر. يتم تصحيح السؤال المقالي كلياً، مع الأخذ في الاعتبار اسلوب الكتابة و القواعد اللغوية. إذا إتفق المصححون (المعلم و الكمبيوتر) على نفس الدرجة، يتم منحك اياها، و يتم الاستعانة بمصحح ثالث إذا كان الفرق كبير بين الدرجة التي منحك اياها كل من المصحح  و الكمبيوتر.

 

المجموع المثالي لل-GMAT:

بالرغم من أن متوسط مجموع ال-GMAT هو تقريباً ٥٤٠ درجة، إلا أن أخر دراسة أمريكية و التقرير العالمي يوضح أن متوسط مجموع برامج الجامعات الكبرى كجامعة ستانفورد، سلون،كيلوج و وارثن هو ٧٠٩ درجة. المحيط تنافسي جداً و٧٠٩ درجة تمثل حوالي ٩٢%.

الجامعة

متوسط مجموع ال-GMAT

متوسط ال-GPA

Harvard

713

3.63

Stanford

721

3.61

Wharton

712

3.53

Sloan

705

3.50

kellogg

704

3.50

U of Chicago

709

3.50

Tuck

713

3.46

Haas

710

3.57

Columbia

707

3.40

Stern

700

3.40

 

المجموع المثالي لل-GMAT يتوقف على توقعاتك و أهدافك المرجوة، مع الأخذ في الاعتبار أن أعلى برامج ال-M.B.A تتطلب على الاقل ٦٠٠ درجة. ابحث عن متوسط المجموع المطلوب للجامعة التي تخطط الالتحاق بها ثم قم بوضع خطة مناسبة تساعدك في الحصول على النتيجة المرجوة.

 

:The GMAT Quantitative Section

القسم الكمي أو الحسابي:

الأساسيات:

الوقت: ٧٥ دقيقة

الشكل:٣٧ سؤال

الاختبار:علم الحساب، الجبر و الهندسة

 

القسم الكمي لل-GMAT مصمم لاختبار معلوماتك و قياس معرفتك التحليلية لأساسيات الحساب بما يشمل الجبر و الهندسة،و القسم يتضمن نوعين من الأسئلة هما: "Data Sufficiency" و "Problem Solving"

 

ماهية سؤال ال-Data Sufficiency:

سؤال ال-Data Sufficiency يدلي ببيانات معينة، و يقع على عاتقك تحديد ما إذا كانت البيانات تقدم معلومات كافية لإجابة السؤال.هذا النوع من الأسئلة يتطلب منك سرعة في تحديد المعلومات التي ستحتاج معرفتها، و بالتالي استبعاد الاجابات الاختيارية الاخرى.

 

ماهية سؤال ال-"GMAT Problem Solving":

سؤال ال-Problem Solving هو سؤال كلاسيكي متعارف عليه ضمن اسئلة ال-GMAT. سيعرض عليك سؤال و خمسة إجابات اختيارية.سؤال ال-Problem Solving يختبر مستواك في الرياضيات التي درستها  في المرحلة الثانوية. إذا كانت مرحلة الثانوية هي أخر مرحلة حاولت فيها حل مسائل رياضية فأنت بالتأكيد في حاجة إلى إسترجاع  معلوماتك. مفتاح إجابة هذا السؤال بنجاح هو فهم المطلوب جيداً وتجنب الاجابات التي قد يكون فيها فخ.

 

شاهد الفيديو على اليسار لمزيد من المعلومات. يمكنك أن تشاهد أيضاً watch a Kaplan strategy للقسم الكمي لل-GMAT.

 

The GMAT Verbal Section

 القسم الشفهي لل _GMAT:

الأساسيات:

 

الوقت: ٧٥ دقيقة

الشكل: ٤١ سؤال

الاختبار:قراءة، قواعد لغوية و نقد تحليلي.

هذا القسم مصمم لإختبار قدراتك على الكتابة بالانجليزية ،تحليل الأراء و القدرة على القراءة و النقد. القسم يتضمن ثلاث أنواع من الأسئلة: "Critical Reasoning"، "Sentence Correction" و "Reading Comprehension".

 

?What is Critical Reasoning

ما هو التفكير الناقد؟

يختبر هذا السؤال مهاراتك في مناقشة الأراء  و تقديرها بالإضافة إلى صياغة خطة عمل.

 سيعرض عليك رأي أو نقاش قصير و سؤال متعلق به، عليك أن تجد من بين الخيارات الموجودة الاجابة التي تدعم أو تضعف هذا الرأي.

قد يطلب منك أيضاً أن تبحث عن فرض أثبتته المناقشة، أو فرض تستدل عليه بنفسك.

يتطلب النجاح في سؤال ال-Critical Reasoning توافر شروط أربعة هما:

١_أن تفهم الرأي أو المناقشة المطروحة و اساسها.

٢_ تحديد الخلاصة.

٣_ تحديد  الأدلة التي تدعم هذه النتيجة.

٤_ تحديد الفروض التي تساعد على الانتقال من الدليل إلى النتيجة.

 

من المهم أن تقرأ بعناية هذا السؤال ، لأنه اشتهر بأنه سؤال مخادع و صعب في صياغته.

 

The Challenge of Sentence Correction

تحدي سؤال تصحيح العبارة:

كيف هي مهاراتك في الكتابة باللغة الانجليزية؟ سؤال ال-Sentence Correction يساعدك على معرفة الاجابة.

العبارات في هذا السؤال طويلة للغاية و ملتوية. تأتي العبارة مصحوبة بخط  في أسفلها سواء تحت العبارة بأكملها أو تحت جزء منها و عليك أن تبحث عن بديل أفضل لهذه العبارة.يتضمن سؤال ال-Sentence Correction عادةً خطأ أو إثنين.

الوقت هو العامل الأساسي في إجابة هذا السؤال، فبعض العبارات طويلة و أكثر تعقيداً من غيرها، لذلك لا تهدر وقتك في الأسئلة القصيرة حتى توفر وقت لحل الأسئلة الأكثر تعقيداً.

 

GMAT Reading Comprehension 

قراءة نص ال-GMAT

أصبحت الأن غالباً على دراية تم بسؤال ال-Reading Comprehension عبر الأسئلة التي خضعت لها في اختباراتك السابقة. هذه الأسئلة تختبر مهاراتك في القراءة و النقد و خاصةً قدرتك على:

إستخلاص الفكرة الأساسية

التمييز بين الأفكار التي ذكرت على وجه التحديد وأفكار المؤلف الضمنية.

الاستدلال بناءً على المعلومات المعطاه في سياق النص.

تحليل البنية الأساسية للنص.

استنتاج وجهة نظر و موقف المؤلف تجاه النص.

سيعرض عليك نص للقراءة يتضمن مواضيع متعلقة بإدارة الأعمال، علوم إجتماعية، أحياء و علوم فيزيائية. يطرح عليك ثلاثة أو أربعة اسئلة عن النص و أسلوب النص شبيه بأسلوب المجلة العلمية.

إختزان المعلومات أثناء قراءة النص غير ضروري، يمكنك مبدئياً المرور سريعاً على النص مكوناً فكرة عامة عنه، بالإضافة إلى إستنتاج هدف المؤلف من النص، موقف المؤلف تجاه النص و أخيراً خلاصة النص أو الفكرة الأساسية. من المهم ألا تنشغل بالتفاصيل الصغيرة في النص ، لأنه يمكنك مراجعة النص متى احتجت ذلك.

 

شاهد الفيديو على اليمين لمزيد من المعلومات. و قم بزيارة watch a Kaplan strategy  لمزيد من المعلومات عن القسم الشفهي لل-GMAT.

 

The GMAT Integrated Reasoning Section

قسم المنطق في ال-GMAT

تم إعادة تنظيم إختبار ال-GMAT منذ ٥ مايو ٢٠١٢ بإضافة سؤال المنطق. تتطلب هذه النسخة الجديدة من ال-GMAT تخصيص وقت أكبر للدراسة لتكون على دراية و وعي بهذا النوع من الأسئلة أملاً في الحصول على مجموع كبير.

دورة كابلن تتضمن جلسة كاملة مخصصة لسؤال ال-Integrated Reasoning ،و اسئلة ال-"Computer Adaptive Test" وهي مكونة من تسعة اسئلة  و تشمل أيضاً

Official Test Day Experience  التي تحتوي على قسم كامل لل"IR".

قسم ال-Integrated Reasoning يشمل أربعة اسئلة  جديدة بالإضافة إلى الخمسة اسئلة الاخرى في القسم الكمي و الشفهي.

يجب على أخذي الاختبار الوضع في الحسبان أن إضافة قسم ال-Integrated Reasoning يتطلب تخصيص وقت أكبر للدراسة، فهو إضافة كبيرة لإختبار ليس بالبسيط.

عدد ساعات العمل المطلوب قبل إضافة هذا القسم الجديد نحو ١٠٠ إلى ١٢٠ ساعة على أفضل تقدير أما بعد إضافة هذا القسم فالتحضير له يستغرق نحو ١٥٠ ساعة.

 

The GMAT Analytical Writing Assessment Section

تقييم الكتابة التحليلية لقسم ال-GMAT:

الأساسيات:

الوقت:٣٠ دقيقة

الشكل:مقال واحد

الاختبار عن: القدرة على تحليل وجهت النظر و الأراء.

 تقييم الكتابة التحليلية في ال-GMAT يساعد جامعات الأعمال على تحليل مهاراتك في الكتابة.

Analysis of an Argument

تحليل و مناقشة وجهات النظر

هذا السؤال يقدم وجهة نظر مشابهة لتصريح قد تجده في سؤال ال-critical reasoning. يقع على عاتقك كتابة موضوع ينقد البنية الأساسية لهذه القضية أو النقاش، ويشرح ما إذا كان هذا النقاش مقنع أم غير مقنع. لا يطلب منك تقديم وجهة نظرك الشخصية وانما المطلوب هو نقد رأي المؤلف مع أخذ النقاط التالية في الاعتبار:

ما هي الخلاصة أو الفكرة العامة؟

ما هي الأدلة المستخدمة لدعم هذه الفكرة العامة؟

ما هي الافتراضات التي يستخدمها المؤلف للإنتقال من مرحلة الدليل إلى الخلاصة أو النتيجة؟

هل الفكرة أو النقاش مقنع؟

ما هي النقاط التي تجعل الفكرة أقوى أو أضعف؟

 

 The Computer Adaptive Test (CAT)

 

إختبار ال-GMAT Computer Adaptive أكثر من مجرد نسخة إلكترونية للاختبارات على الورق. يتكيف ال-CAT مع أداءك في الاختبار . فهم طبيعة و تكوين سؤال ال-CAT يؤثر إيجابياً على مجموعك في الاختبار.

يفترض برنامج الكمبيوتر عندما تبدأ ال-GMAT أن مجموعك متوسط فيعطيك سؤال متوسط الصعوبة و كلما إزداد عدد اجاباتك الصحيحة كلما ازدادت صعوبة الأسئلة و العكس صحيح كلما زاد عدد الاجابات الخاطئة كلما ازدادت سهولة الأسئلة.

يتم تحديد مجموعك عن طريق برنامج حسابي يقيس مستوى قدراتك بناءً على الاجابات الصحيحة و الخاطئة أخذاً في الاعتبار مستوى صعوبة الأسئلة التي طرحت عليك.  

 

فرصتك محدودة فليس لك إلا فرصة واحدة:

كل إجابة تعطيها تؤثر على السؤال الذي يليه ، إختبار ال-CAT لا يسمح لك بالعودة إلى الأسئلة التي سبق لك اجابتها.  هذا السؤال لا يسمح لك إلا برؤية سؤال واحد كل مرة بمعنى إنه لا يمكنك رؤية السؤال التالي حتى تجيب السؤال الذي أمامك ثم تقوم بتأكيد الاجابة.

حاولالتخمين إذا كنت لا تعرف الاجابة:

بما أنك لا تملك العودة إلى الأسئلة التي سبق و أجبتها، فمن الأفضل التخمين إذا كنت لا تعرف الاجابة.

حاول تخمين الاجابة الصحيحة باستبعاد الاجابات الخاطئة. ترك سؤال دون إجابة يترتب عليه جزاء ، لذلك إختيار إجابة عشوائية أفضل من عدم إجابة السؤال.

كيف يمكنك التسجيل في ال-GMAT:

يمكنك التسجيل عن طريق الانترنت على http://www.mba.com/africa و تكلفة الاختبار ٢٥٠ دولار. لجنة إدارة القبول للدراسات العليا تقبل شيكات، حوالات و بطاقات إئتمان.

إذا كنت تخطط لأخذ ال-GMAT مرة أخرى إتبع نفس الاجراءات مع الأخذ في الاعتبار إنه لا يمكنك أخذ ال-GMAT أكثر من مرة خلال فترة٣١ يوم.