المحاسبة هي العلم الذي يدرس عملية تسجيل وتبويب النشاطات الاقتصادية وفق نظام محاسبي لوحدة اقتصادية ما في فترة زمنية محددة (غالباً ربع سنوية)، بشكلٍ يتلائم مع طبيعة المشروع وفق فروض ومبادئ محاسبية متعارف عليها، للخروج بنتائج ومعلومات صالحة يتم الإفصاح عنها ليستخدمها المدراء، المستثمرون، الجهات الضريبية ومتخذو القرارات الاخرون بهدف توزيع الموارد ضمن المؤسسات والشركات.

 فروع المحاسبة:

  1. المحاسبه المالية
  2. محاسبة التكاليف
  3. المراجعة
  4. المحاسبة الحكومية
  5. المحاسبة القومية
  6. المحاسبة الإدارية
  7. المحاسبة الضريبية 

 

أهميتها:

حسب ما ورد في موقع جامعه روشستر بولايه نيويورك فإن علم المحاسبه هو علم المعلومات المستخدمة في جمع وتصنيف ومعالجة البيانات المالية للمؤسسات والأفراد في إطار المنظمات كوسيلة لتحديد الاستقرار المالي. و عن  طريق المحاسبه يتم تحديد ثروة للمؤسسة العامة والربحية والسيولة و. دون محاسبة، والمنظمات ليس لها أي أساس أو الأساس الذي يمكن اتخاذ القرارات اليومية وطويلة الأجل.  من اهم عمل المحاسبين هو تحديد الميزانيات لأنشطة التسويق، وإعادة استثمار الأرباح، والبحوث والتنمية، والنمو للشركة. المحاسبة هي واحدة من أقدم المهن وأكثرها احتراما في العالم، ويمكن العثور عليها في كل صناعة من وسائل الترفيه للطب

 

لماذا تختار المحاسبه تخصصا لك؟ 

وفقا لما ورد على على صفحة كلية الإداره و الأعمال لجامعة كالفورنيا بمدينة لونغ بيتش, فإن التخصص في المحاسبه يفتح  لك الأبواب  ل 360 فرصه وظيفيه في عالم  الإداره و الأعمال . المحاسبه هو التخصص الوحيد الذي تستطيع بشهادته العمل بأي وظيفه في عالم إدارة الأعمال لكونه اللغه المبسطه و الأساسيه  لجميع التخصصات في علوم الإدارة و الأعمال. و هو ايضا تخصص مناسب لكلا الجنسين فهناك تحسن كبير في توفر نوعيه الوظائف في ثلاث مجالات رئيسيه و هي كالتالي: المؤسسات العامه و الخاصه. الموءسسات الحكوميه و اخيراً المسار الأكاديمي.   

 

الاختبارات الاساسية و المصوغة للعمل كمحاسب:

لكل تخصص هناك هيئة تضع اختبار رخصة للمحافظة على مستوى كفاءة المتخصصين لكل مجال.  فنجد في تخصص المحاسبة  هناك هيئة المحاسبين المعتمدين قانونيا في أمريكا او ما يعرف ب CPA , و الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين او SOCPA واللاتي نحن بصدد الحديث عنهما اليوم.  

 

أولا: أختبار رخصة ال CPA: 

و ترمز  ل certified Public Accountant.  أو محاسب قانوني معتمد.  و هو أختبار معتمد من جميع الولايات و حيث انه غير مطلوب لجميع  الوظائف الموجوده لكن الحصول عليه يؤهلك  للحصول على  الوظائف المخصصه فقط لحمله رخصه ال CPA. إجتيازك لهذا الإختبار يعني انك محاسب قانوني معتمد في فقط في الولايه التي  اصدرت لك الرخصه منها. أغلب المحاسبين  يحملون  رخصة ال  CPA بمعدل 90% حيث يكونون مؤهلين للعمل  في تنفيذ عمليات التدقيق والتوقيع والقيام بأعمال الضرائب، والتي تشمل الشركات التي تمثل خلال IRS أو دائرة الإيرادات الداخليه. 

 و حيث تختلف الولايات في الشروط المخوله للإختبار الا أنه أغلبها تجتمع في حصول الشخص على درجة الباكالوريوس في إحدى تخصصات البزنس. بعض الشروط الأخرى هي عدد 150 ساعه أكاديميه ولمعرفه  شروط كل ولايه على حدى نرجو الإطلاع على الموقع التالي: 

http://www.becker.com/accounting/cpaexamreview/state/  

ملاحظة:  الشروط المؤهله للإختبار في غضض التغيير فنرجوا منكم التواصل مع هيئه  المحاسبين المعتمدين  لتحقق  من تاريخ التغيير.

 للمزيد من المعلومات: http://www.aicpa.org/BecomeACPA/CPAExam/Pages/CPAExam.aspx

 

ثانيا:  اختبار ال CMA 

وهو  يرمز ل Certified Management Accountant. أو شهادة محاسب الإدراه. 10% من المحاسبين يحملون هذه الشهاده و حصولك عليها يخولك للعمل في وظائف معينه كمحاسبة التكاليف، وتقديم التقارير الإدارية والتخطيط المالي وتحليله.

 

ثالثا: إختبار الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين:

و هي رخصة تخولك للعمل بوظائف معينة  و يجب دراسة لاختبار خمس مواد تشمل المحاسبة / المراجعة / الزكاة والضريبة / فقه المعاملات / الأنظمة التجارية. ويعقد الإختبار مرتين في السنه. 

 لمزيد من المعلومات نرجو الرجوع لموقع الهيئه السعوديه:  http://www.socpa.org.sa/Home/Homepage

 

افضل الجامعات الأمريكية عالميا التي تدرس هذا التخصص:

  1. Harvard University
  2. Massachusetts Institute of Technology (MIT)
  3. Stanford University
  4. University of Chicago
  5. Yale University
  6. Columbia University
  7. University of California, Berkeley (UCB)
  8. New York University (NYU)
  9. Cornell University

 

مصادر:
http://saunders.rit.edu/programs/undergraduate/accounting/what-is.php

http://www.jstor.org/action/showPublication?journalCode=amereconassoquar
http://kenanaonline.com/users/MElshahed/posts/92615